العربية والدولية

197 قتيل وجريح جراء المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان

احتدمت المعارك في العاصمة السودانية حتى وقت مبكر الأحد بعد يوم من المواجهات العنيفة بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو، ما أسفر وفق نقابة الأطباء السودانية عن مقتل 27 شخصا وإصابة 170 على الأقل. 

وأفاد شهود عن سماع إطلاق نار ودوي انفجارات في شوارع الخرطوم المقفرة في أعقاب إعلان قوات الدعم السريع عن سيطرتها على المقر الرئاسي ومطار الخرطوم ومنشآت حيوية أخرى.
لكن الجيش سارع إلى نفي هذه المزاعم.

وفي بيان صدر في وقت متأخر السبت حذرت القوات الجوية السودانية المواطنين بضرورة التزام منازلهم مع استمرار الغارات الجوية ضد قواعد قوات الدعم السريع.

وشوهدت في وقت سابق طائرات مقاتلة سودانية تخلق في الأجواء. وقال مراسلو فرانس برس إن المباني والنوافذ اهتزت في مناطق عدة من الخرطوم خلال المعارك، كما سُمعت أصوات انفجارات في وقت مبكر الأحد.

وقال بيان صدر في وقت مبكر الأحد عن نقابة الاطباء في السودان إن المعارك “خلفت 27 قتيلا” بينهم اثنان في مطار الخرطوم “في إحصاء أولي للأحداث المؤسفة”، مضيفا أن 170 آخرين أصيبوا بجروح.

وتدور المواجهات الآن بين الفريقين حول مبنى وسائل الاعلام التابعة للدولة في أم درمان بهدف السيطرة عليها، فيما انقطع ارسال التلفزيون بعد أن ظل ضعيفا لبعض الوقت.

وطالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية وواشنطن وموسكو بوقف “فوري” للقتال في السودان. أما مصر فدعت الطرفين الى “التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس”.

وقال بيان للأمم المتحدة أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش “تشاور مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي بشأن تهدئة الوضع”، مضيفا أن مشاوراته شملت البرهان ودقلو.

ودعا الأمين العام وفق البيان إلى “الوقف الفوري للعنف والعودة إلى الحوار”.

ومن المقرر أن تعقد جامعة الدول العربية بناء على طلب مصر والسعودية اجتماعا عاجلا الأحد لمناقشة الأوضاع في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى