السياسية

(الاولى نيوز) تنشر الأفكار والمقترحات التي وافق عليها مجلس الوزراء بجلسة اليوم

وافق مجلس الوزراء في جلسته اليوم الثلاثاء، على الأفكار والمقترحات التي وافق والتي تقدم بها الشباب إلى رئيس مجلس الوزراء في المؤتمر الوطني لحوار الشباب الذي عُقد في بغداد.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن “الأفكار والمقترحات التي وافق عليها مجلس الوزراء بجلسة اليوم 15-آب-2023، والتي تقدم بها الشباب إلى رئيس مجلس الوزراء في المؤتمر الوطني لحوار الشباب الذي عُقد في بغداد كما يلي:

1. تشكيل المجلس الأعلى للشباب برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من وزراء: (الشباب والرياضة نائباً للرئيس، العمل والشؤون الاجتماعية، التربية، التعليم العالي والبحث العلمي، التخطيطـ، المالية، الثقافة) ومستشار شؤون الشباب في مجلس الوزراء.

2. يتولى مكتب رئيس مجلس الوزراء إنشاء منصة إلكترونية لتجميع أفكار ومقترحات الشباب؛ لتكوين قاعدة بيانات أساسية تسمى (نافذة بنك الأفكار الشبابية)، يديرها مختصون في مجال تكنولوجيا المعلومات ويشرف عليها مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب.

3. تتولى الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات دراسة تعديل قانون رقم (21) لسنة (2008) بخصوص إعادة الارتباط (الإداري والفني) لمديريات الشباب والرياضة بوزارة الشباب والرياضة.

4. إلزام المحافظات بتخصيص ما لا يقل عن 5% من موازنة المحافظة لقطاع الشباب والرياضة، تُستوفى من إيرادات المنافذ الحدودية ومن واردات البترودولار، أو أي إيرادات أخرى.

5. تتولى وزارة الشباب والرياضة إجراء تقييم نصف سنوي لأداء مديري مديريات الشباب والرياضة في المحافظات، ترفع توصياتها إلى المجلس الأعلى للشباب لأخذ القرارات اللازمة بشأن نتائج التقييم.

6. تتولى الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات منح الأولوية للشباب في تسمية شاغلي المناصب (الاستشارية والإدارية والفنية …) المتعلقة بشؤون الشباب على وفق القانون والضوابط النافذة.

7. تتولى اللجان المختصة في المحافظات أخذ ما يلزم لرفع التجاوزات عن بيوت ومنتديات الشباب وأخذ الإجراءات القانونية بحق المتجاوزين.

8. تتولى وزارة الشباب والرياضة تفعيل البرامج الشبابية مثل (العمل التطوعي، الكشافة، العمل النسوي، برامج إعداد القادة الشباب، برلمان الشعب …) وتتولى وزارة المالية توفير التخصيصات المالية اللازمة لها.

9. حصر عملية الاستثمار لمنشآت الشباب والرياضة بالوزارة، ومراجعة الاستثمار الذي تمت إحالته بما لا يتناسب مع اختصاص الشباب والرياضة.

10. تتولى الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات منح الشباب الأولوية عند تشكيل الوفود الرسمية لتمثيل العراق وزيادة فرص الشباب في مجال التطوير والتدريب وتبادل الخبرات.

11. إلزام جميع المؤسسات الحكومية لفتح المرافق الخاصة بها (قاعات، مسارح …) للشباب من أجل فعالياتهم الشبابية بشكل مجاني، وتخفيف وتبسيط إجراءات الموافقة عليها.

12. تتولى وزارة الشباب والرياضة تشكيل لجنة لإعداد دراسة حول مراكز الشباب وكيفية تطويرها وتفعيلها وإيجاد آلية جديدة لإدارتها بما يتناسب مع تفعيل دورها، على أن تعد اللجنة الدراسة في مدة أقصاها (3) أشهر.

13. تتولى وزارة المالية تخصيص مبلغ قدره (10) عشرة مليارات دينار عراقي، لوزارة الشباب لإنشاء مخيم شبابي نموذجي بسعة لا تقل عن (500) شاب، يحتوي على مجموعة من القاعات والمراكز الخدمية بما يساهم بتفعيل الأنشطة الشبابية المركزية.

14. يتولى مكتب رئيس مجلس الوزراء إنشاء منصة الكترونية باسم (عين الشباب) لإشراك الشباب في عملية محاربة الفساد والمخدرات ومعالجة المشاكل الخدمية.

15. تتولى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تأسيس نافذة موحدة لدعم الشباب في التقديم على المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

16. تتولى هيئات الاستثمار في المحافظات دعم وتوجيه الفرص الاستثمارية للمشاريع (المتوسطة والصغيرة) للشباب.

17. تولّي وزارة التجارة تخفيض رسوم تسجيل الشركات الشبابية الناشئة المرتبطة بصندوق العمل وفقًا للقانون النافذ.

18. تولّي هيئة الإعلام والاتصالات أخذ الإجراءات اللازمة لإقرار الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الأمّية الرقمية، والسعي لإنشاء (4) بيوت رقمية في محافظات (البصرة والموصل وبغداد وكربلاء).

19. تخويل اللجنة العليا للاستثمار والإعمار صلاحيات منح الاستثمار أو الإيجار والمساطحة لمشاريع الشباب، داخل المدن الصناعية أو خارجها، بدون إعلان أو مناقصة وفقاً للقوانين النافذة.

20. زيادة سقف الإقراض لمشاريع الريادة في مبادرة (ريادة) إلى (100 مليون دينار) مئة مليون د ينار عراقي، وتقليص الفائدة لها بنسبة (50%) وزيادة مدة القرض إلى (10 سنوات) عشر سنوات، وبسماحة لمدة سنة واحدة.

21. تولي وزارة الزراعة أخذ الإجراءات اللازمة في:1. إنشاء المدن الزراعية للشباب في كل محافظة، سواء بالشكل التساهمي بين الشباب لنفس المشروع، أو المشروع المستقل، ومنح الأفضلية للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين للاستثمار.

2. تأسيس قسم حاضنات الأعمال الزراعية لدعم المشاريع والأفكار الزراعية للشباب وربطها بمكتب الوزير بشكل مباشر.

22. تولي البنك المركزي العراقي دراسة آلية لتعزيز سيولة المصرف الزراعي والصناديق في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية؛ لإطلاق برامج إقراض المشاريع الزراعية للشباب وتفعيل المبادرات الموجودة وتسهيل الإجراءات للشباب للحصول عليها.

23. تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، تشكيل لجنة لدراسة تطوير معاهد التدريب المهني في وزارة العمل وكيفية تفعيلها مع ما يناسب تأهيل الشباب لسوق العمل، على أن تعد اللجنة الدراسة في مدة أقصاها (3) أشهر.

24. تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تبسيط إجراءات منح الرخص وتقديم التسهيلات، بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية، لإنشاء المدن العلمية المتكاملة من أجل توفير بيئة تعليمية، بحثية تطويرية للشباب.

25. توسعة خطة القبول في كلية الشرطة أو الكلية العسكرية ومعهد التطوير العالي سنويًّا؛ لمنح الشباب أكبر فرصة ممكنة من أجل المشاركة في خدمة الوطن.

26. تولي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إعداد برنامج يهدف إلى رصد واستكشاف الظواهر السلبية في المجتمع، وإعداد ووضع البرامج والأنشطة المجتمعية لمحاربتها.27. تولي وزارتي الثقافة والشباب والرياضة أخذ الإجراءات اللازمة لتفعيل البرامج الثقافية والاجتماعية.

28. قيام وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بتفعيل الأنشطة اللاصفية، والأنشطة والفعاليات الاجتماعية الشبابية الهادفة، وتوفير التخصيصات المالية لها من صناديق التربية والتعليم العالي.

29. قيام وزارة المالية بتخصيص مبلغ قدره (5) مليارات دينار، لدائرة المنظمات غير الحكومية لدعم البرامج والمشاريع الهادفة، التي تقدمها المنظمات في العراق، للاستغناء عن حاجتهم للمنظمات الدولية وبرامجها والفرق الطوعية.

30. تفعيل دور دائرة المنظمات غير الحكومية بمراقبة الأنشطة والفعاليات السلبية، التي تنفذها بعض المنظمات المحلية والدولية في العراق، وأخذ الإجراءات القانونية بحق المنظمات المخالفة.

31. تولي البنك المركزي العراقي دراسة إطلاق مبادرة (1) ترليون دينار لتزويج الشباب، من خلال منحهم قرضًا ميسرًا بقيمة (5 ملايين دينار) لمدة (5) سنوات، من خلال المصارف الحكومية.

32. قيام وزارة الشباب والرياضة بتشكيل لجنة تتولى وضع المعايير والشروط لمنح وسام الإبداع للمبدعين الشباب.

33. تتولى الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات نشر ثقافة العمل التطوعي بين صفوف الشباب، من خلال منح أولوية ونقاط مفاضلة في التعيينات والعقود والترشيحات للدروات التطويرية ومنح الإجازات الدراسية للذين لديهم أعمال تطوعية، وتولي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دراسة إمكانية اعتماد عدد من الساعات في العمل التطوعي ضمن متطلبات التخرج.

34. يتولى الفريق المؤلف بقرار مجلس الوزراء 23121 لسنة 2023 أخذ الإجراءات لإنشاء وحدات سكنية تُخصص للشباب ممن هم في سن (18-40) سنة، بأسعار مخفضة وفي جميع المدن الجديدة في المحافظات.

35. تتولى الدائرة القانونية، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، دراسة إمكانية تخفيض 50% من الرسوم الحكومية لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

36. تخفيض رسوم السفر على الخطوط الجوية العراقية لذوي الإعاقة وفقًا للقانون النافذ.37. قيام مجلس الخدمة الاتحادي بتحديد نسبة لا تقل عن 5%، بموجب القانون، من التعيينات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

38. تولي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية/ هيئة ذوي الإعاقة، برعاية ودعم المبدعين والموهوبين منهم وتسهيل أمورهم في المؤسسات المختلفة.

39. تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخفيض أجور الدراسة في المعاهد والكليات والجامعات، في الدراسة الأولية والعليا لذوي الإعاقة وفقًا للقانون النافذ.

40. يتولى المجلس الأعلى للشباب والرياضة متابعة تنفيذ مخرجات قرار مجلس الوزراء الخاص بهذه المقترحات والأفكار. فقرات مضافة من قبل مجلس الوزراء.

41. تولي محافظات (بغداد، كربلاء، النجف، بابل، صلاح الدين) تخصيص قطعة أرض بمساحة (20) دونمًا، لإنشاء مخيمات للمتطوعين من الشباب للعمل على دعم جهود وزارة الداخلية في الزيارات المليونية مثل (التفتيش، المراقبة، التنظيم، تقديم الخدمات) بالتنسيق مع العتبات المقدسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى