السياسية

(الاولى نيوز) تنشر رسالة الأمين العام للأمم المتحدة للسيستاني بشأن الاعتداء على نسخة من القرآن الكريم

تنشر (الاولى نيوز)، نص ترجمة رسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الى المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، جواباً على الرسالة التي تلقّاها من مكتب السيستاني بشأن الاعتداء على نسخة من القرآن الكريم في السويد.

وجاء في نص الرسالة التي تلقتها (الاولى نيوز) “أود أن أشكر سماحتكم على رسالتكم المؤرخة 29 حزيران 2023 بشأن أعمال حرق القرآن”.

واضاف، “لقد شعرت بانزعاج شديد من حادثة حرق القرآن الأخيرة في ستوكهولم، السويد، والتي أدت إلى احتجاجات في جمهورية العراق خلال عطلة عيد الأضحى”.

وتابع، “اسمحوا لي أن أعرب عن تضامني مع المجتمع الإسلامي، وأن أدين أعمال التعصب والعنف والإسلاموفوبيا التي تؤدي إلى تفاقم التوترات وتسهم في التمييز والتطرف”.

واستطرد، “قد عبرت عن هذا الموقف في اتصالي الهاتفي مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد محمد حسين، بتاريخ 30 حزيران 2023، وقد انعكس ذلك أيضاً في البيانات الصحفية الصادرة عن مكتب الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات في 29 حزيران 2023 الذي يدين حرق القرآن في السويد، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في 11 تموز 2023 في افتتاح المناقشة العاجلة لمجلس حقوق الإنسان حول “الارتفاع المقلق في أعمال الكراهية الدينية المتعمدة والعلنية كما تجلى من خلال التدنيس المتكرر للقرآن الكريم في بعض البلدان الأوروبية وغيرها”.

واشار، الى ان “منظومة الأمم المتحدة مصممة على التنفيذ الكامل لقرار مجلس حقوق الإنسان بشأن “مكافحة الكراهية الدينية التي تشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف”، مؤكدا “مواصلة الأمم المتحدة، من خلال هيئاتها ذات الصلة، حث الدول الأعضاء على دراسة سياساتها وأطرها الوطنية لتحديد الثغرات التي قد تعوق منع أعمال والدعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية التي قد تشكل تحريضاً على التمييز أو العداوة أو العنف ومقاضاة مرتكبيها”.

واردف، في هذا السياق، “يضطلع الزعماء السياسيون والدينيون بدور مهم بشكل خاص في رفع صوتهم بحزم ضد مظاهر الكراهية الدينية وتوضيح أن الحوار السلمي هو أفضل طريق لتعزيز التفاهم والاحترام المتبادلين، بما في ذلك احترام التنوع، وهي لبنات أساسية لبناء مجتمع متماسك وقادر على الصمود”.

واستكمل، “إنني أؤيد تأييداً تاماً دعوتكم إلى تعزيز التعايش السلمي وتوطيد قيم الرحمة، وأود أن أعرب عن احترامي الحقيقي وإعجابي الشديد بحكمتكم ونهجكم المعتدل وندائكم المستمر من أجل الاحترام المتبادل والوحدة”.

واختتم، “أرحب بالمزيد من التواصل والتفاعل المستمر مع سماحتكم بشأن هذه المسائل المهمة ذات الاهتمام المشترك”.

upload 1690454932 874274770
upload 1690454953 824518861

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى