المحلية

البصرة: حراك لإنشاء معمل للصناعات الدوائية يحدّ من الاستيراد

أعلنت هيئة استثمار البصرة، اليوم الأحد، عن العمل لإنشاء معمل للصناعات الدوائية وأكبر مدينة ترفيهية بالمحافظة، فيما أشارت الى أن استثمارات العام الحالي تصل قيمتها الى 1.5 مليار دولار.
وقال رئيس الهيئة علاء عبد الحسين سلمان، ل( الاولى نيوز)، إن “65 مشروعاً استثمارياً حققت نسبة انجاز 100% خلال العام الماضي، و14 مشروعاً تجاوزت نسبة الإنجاز فيها 75%”.
واوضح، أن “خطة الهيئة للعام الحالي، ركزت على استهداف استثمارات تصل قيمتها الى 1.5 مليار دولار وذلك من خلال دراسة أجريت في الهيئة عن توقعات السوق الاستثماري ومعدل النمو فيه مع توقعات البنك الدولي من حيث الاقتصاد العراقي”.
وأضاف، ان “الخطة تشمل التنسيق مع جامعة البصرة لإعداد مسودة مذكرة تفاهم لغرض تطوير قدرات الطلبة من خلال تدريبهم على المشاريع الاستثمارية وبجميع الاختصاصات الهندسية والعلمية لضمان تجهيزهم بالمعرفة في سوق العمل بالقطاع الخاص بعد التخرج، فضلاً عن برنامج إسكان الموظفين إذ تمّت مخاطبة دوائر الدولة، بغية توفير مساحات لإنشاء وحدات سكنية لموظفيهم وبنظام الدفعات المريحة، كما ستشمل الخطة اجتذاب شركات لإنشاء مصانع متخصصة في إنتاج مختلف أنواع القابلوات من قابلوات الجهد العالي أو ما يعرف بقابلوات الضغط العالي إضافة الى الأسلاك المنزلية وما سيسهم في تنفيذ مشاريع نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية”.
وأشار، إلى أن “الهيئة تواصل إكمال الإجراءات الخاصة بإنشاء المدينة الصناعية وبتمويل مؤسسة التمويل الدولية والتي تحتوي على معمل الحديد والصلب الأكبر في العراق بطاقة تتجاوز المليون طن سنوياً مع محطة كهرباء بطاقة 120 ميغاواط إضافة الى مصنع لإنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يدخل في استخراج النفط الخام ورفع الطاقة الإنتاجية للآبار النفطية”.
وتابع سلمان، ان “خطة الهيئة ستشمل القطاع السياحي، بانشاء مدينة ترفيهية وستكون الأكبر في محافظة البصرة وسيكون موقعها في قضاء شط العرب وستكون بتصميم معماري مواكب للحداثة، كما ستعمل الهيئة على إنشاء معمل للصناعات الدوائية بمساحة 7 دوانم لإنتاج المحاليل والمستلزمات الطبية والمضادات الحيوية وفق معايير ومواصفات عالية ودولية، إذ سيسهم ذلك في توفير علاجات في السوق المحلي وللحد من استيرادها من خارج البلاد وقد تم استحصال موافقة وزارة الصناعة على إنشاء المعمل” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى