المحلية

البيئة: تعزيز التعاون مع المجتمع الدولي للتخلص من الذخائر العنقودية

أكدت وزارة البيئة، اليوم الأحد، أهمية تعزيز التعاون والشراكات الفاعلة مع المجتمع الدولي الذي يسهم في إطار التخلص العاجل من الذخائر العنقودية.

وذكر بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز)، أن “دائرة شؤون الألغام في الوزارة نظمت ورشة العمل العربية الإقليمية حول معاهدة حظر الذخائر العنقودية CCM، بالتعاون مع وزارة الخارجية/ ممثلية جمهورية العراق الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، بمشاركة السفارات العاملة في بغداد والمنظمات الأجنبية منها منظمة مساعدة الشعوب النرويجية (NPA)، اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) التحالف الدولي لمناهضة الذخائر العنقودية (CMC)”.

وأكدت الدائرة خلال الورشة، أهمية تعزيز التعاون والشراكات الفاعلة مع المجتمع الدولي الذي يسهم في إطار التخلص العاجل من الذخائر العنقودية”، مشيرة إلى “أهمية انضمام الدول غير المنضوية للاتفاقية لترسيخ مبادئ الأمن والسلام للمنطقة العربية خاصة والعالمية بشكل عام”.

وقال مدير عام دائرة شؤون الألغام صباح الحسيني، وفقاً للبيان، إن “ورشة العمل هذه تهدف إلى منح الدول العربية الأطراف والدول غير الأطراف الفرصة لتبادل وجهات النظر وجهود التنفيذ الوطنية، وتحديد الخطوات التي تعزز بناء السلام والتنمية في المنطقة من خلال اتفاقية الذخائر العنقودية، إضافة إلى توضيح العقبات والتحديات التي تواجه عملية التصديق أو الانضمام لضمان التقيد السريع بها”.

وأضاف، أن “الورشة، تشجع ممثلي الدول على تقديم لمحة عامة عن موقفهم بشأن التصديق أو الانضمام إلى الاتفاقية”، لافتاً إلى أنها “ستتيح للمشاركين خلال الاجتماع استحصال المشورة من الخبراء بشأن الالتزامات الرئيسة للاتفاقية وعمليات التصديق وإدماج الاتفاقية على المستوى الوطنية”.

وأكد، أن “العراق عمل منذ انضمامه للاتفاقية بشكل وثيق مع الدول الأطراف ومنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية، لتنفيذ التزاماته بموجب أحكام الإتفاقية لتطهير الأراضي العراقية كافة من مخلفات الذخائر العنقودية “.

يذكر، أن العراق انضم إلى اتفاقية حظر الذخائر العنقودية والمعروفة باتفاقية اوسلو CCM في عام 2013، وأصبح العضو رقم 83 فيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى