المحلية

البيئة: مجلس الوزراء وافق على إقرار الحقيبة الوطنية للتعامل مع المواد النووية

أعلن وزير البيئة نزار ئاميدي، اليوم الخميس، حصول موافقة مجلس الوزراء على إقرار الحقيبة الوطنية للتعامل مع المواد النووية والإشعاعية، مؤكداً أنها خطوة مهمة لتأسيس قاعدة علمية رصينة في مجال التعامل مع النشاط النووي والإشعاعي وإدارة النفايات المشعة في عموم العراق.

وقال ئاميدي، في بيان تلقته (الاولى نيوز ): إنه “تم أستحصال موافقة مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على  إقرار الحقيبة الوطنية للتعامل مع المواد النووية والإشعاعية”.

وأضاف، أن “موافقة مجلس الوزراء على إقرار هذه الإستراتيجيات يعد خطوة إيجابية ومهمة من خلال تأسيس قاعدة علمية رصينة في مجال التعامل مع النشاط النووي والإشعاعي وإدارة النفايات المشعة في عموم العراق، وذلك بوضع حقيبة وطنية تنظم إجراءات معالجة وإدارة النفايات المشعة في العراق وفق الطرق العلمية السليمة والآمنة بيئياً”.

من جانبه اشار مدير مركز الوقاية من الاشعاع، صباح الحسيني الى ان “هذه الاستراتيجيات تهدف الى حماية المواطنين والبيئة من المخاطر المحتملة للتلوث الإشعاعي”، موضحا انه “سيتم من خلالها إعلان العراق خالياً من التلوث الإشعاعي وستسهم في تعزيز فرص الإستثمار من أجل دعم الإقتصاد الوطني”.

يذكر أن مجلس الوزراء قرر أيضاً خلال الجلسة تدريس كورس الفيزياء الصحّية في معهد الطب الفني، وقسم التلوث الإشعاعي في معهد التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى