المحلية

التخطيط: استثمار براءات الاختراع في المؤسسات الحكومية وتحسين مستوى التنمية

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، آلية تسجيل براءات الاختراع والمعايير المعتمدة للحفاظ على حقوقها من السرقة، فيما أكدت استثمار براءات الاختراع في المؤسسات الحكومية وتحسين مستوى التنمية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن” الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يتولى مهمة تسجيل براءات الاختراع، وفق آليات ومعايير من شأنها حفظ حقوق المخترع والبراءة من السرقة”.

وأضاف، أنه” يتم استقبال المخترعين بشكل دائم، وسنويا تسجل العشرات من براءات الاختراع وتوثق عملية التسجيل بالثانية والدقيقة والساعة للحفاظ عليها”.

وأوضح، أن” هذه الآلية من شأنها حماية حقوق المخترع وعدم ضياعها، فضلا عن قيام الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بمفاتحة الجهات والوزارات ذات العلاقة بوجود هذه البراءة والاستفادة منها في عملهم واستثمارها سواء في المؤسسات الحكومية أو القطاع الخاص”.

وأشار، إلى أن” البراءات التي يتم تسجيلها تكون لاختصاصات ومجالات مختلفة منها الزراعة والصناعة والطب، بالإضافة إلى اختراعات لأجهزة ووسائل وطرق عمل أو مواد طبية”، مؤكدا، أن” استثمار هذه البراءات سيكون له تأثير كبير في تحسين مستوى التنمية في العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى