المحلية

التخطيط تبحث مع منظمة العمل الدولية آلية الاستفادة من صناديق الادخار والتقاعد

بحثت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، مع منظمة العمل الدولية آلية الإستفادة من صناديق الإدخار والتقاعد في تحفيز التنمية وتنويع مصادر الاستثمار.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن “وزارة التخطيط عقدت وبالتعاون مع مُنظمةِ العمل الدولية اليوم ندوة حوارية عن كيفية الإستفادة من صناديق الإدخار والتقاعد والضمان في تحفيز التنمية وتنويع مصادر الإستثمار الذاتي الداعم للتنمية االوطنية ،  بحضور وكيل الوزارة للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان”. 


وأضافت أن “مُمثل مُنظمة العمل الدولية امجد ترابي قدم عرضاً عن دور صناديق الإدخار الوطنية في بناء التجربة التنموية الماليزية والدروس المُستفادة للعراق” ،مبيناً أن “صناديق الضمان الإجتماعي والتقاعد في ماليزيا لعبت دوراً مهماً في جهود الإستثمار الوطنية للبلاد من خلال توفّر المصدر الثابت والمُوثوق لرأس المال المحلي للإستثمار ، إذ ساعدت هذه الأموال في تحويل المُدخرات إلى استثمارات مُنتجة وتدعم النمو الإقتصادي والتنمية على المدى الطويل في البلاد”. 

 
من جانبه قدم مدير قسم السياسات الكّلية وبناء النماذج الاقتصادية  في دائرة السياسات الاقتصادية والمالية محمد شهاب احمد ،بحسب البيان، “عرضاً عن الدور الاقتصادي للصناديق السيادية” ،موضحاً “أنواع الصناديق  السيادية واهدافها ، والتي تتضمن:  (صندوق استمرار المالية العامة ، صناديق المُدخرات ، مُؤسسات الإستثمار ، صناديق التنمية وصناديق إحتياطي التقاعد )”.


وحضر الورشة المدير العام لدائرة التنمية البشرية مها عبد الكريم الراوي، ومُمثلو الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ، فضلاً عن عدد من الخبراء والأكادميين وعدد من منتسبي الوزارة ،فيما  ترأسها الخبير عدنان ياسين .

وكان رئيس فريق الخبراء في الوزارة احمد محمد حسن مقررا لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى