المحلية

التخطيط تعلن إطلاق المسح الاقتصادي والاجتماعي بعد عيد الأضحى

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، إطلاق المسح الاقتصادي والاجتماعي بعد عيد الأضحى المبارك، وفيما أشارت إلى أنها بصدد إعداد دراسة ستراتيجية لمكافحة الفقر بالاعتماد على معيارين، كشفت بالوقت ذاته عن المحافظات الأشد فقراً.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “وزارة التخطيط أكملت استعداداتها للبدء بتنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسر في العراق في النصف الأول من شهر تموز المقبل، أي بعد عيد الأضحى المبارك سينطلق المسح”.

وأضاف، أن “المسح الاقتصادي والاجتماعي يعد واحداً من أهم المسوح التي ينفذها الجهاز المركزي للإحصاء، والهدف منه تسجيل  المؤشرات الحديثة عن خط الفقر والبطالة ومستوى الإنفاق والخدمات وغيرها، بالتالي سنكون أمام مؤشرات جديدة تحدد لنا من هي المحافظات الأكثر فقراً”.

وأشار إلى، أنه “بحسب مسوح و مؤشرات سابقة فأن محافظة المثنى، تعد الأعلى  نسبة بالفقر، إذ تصل النسبة فيها إلى أكثر من 50%، وتليها  محافظات  الديوانية و ميسان وذي قار، التي تصل نسب الفقر فيها إلى ما بين 45% و 48% ، ثم تليها محافظة نينوى، فنسبة الفقر فيها يصل إلى أكثر من 30% ثم تأتي باقي المحافظات”.

وأكد الهنداوي، أن “الوزارة تعمل الآن على إعداد دراسة ستراتيجية ثالثة لمكافحة الفقر في العراق، بالاعتماد على المؤشرات التي سيوفرها المسح الاقتصادي والاجتماعي المقبل، كما سيؤخذ بنظر الاعتبار ما أقرته الموازنة من تأسيس صندوق لدعم المحافظات الأكثر فقراً، للاستفادة من هذا الصندوق في  تنفيذ المزيد من المشاريع الداعمة للفقراء، في مجال السكن والصحة والتعليم وتحسين مستوى الدخل والغذاء وغيرها من التفاصيل التي ترتبط بحياة الفقراء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى