الأقتصادية

التخطيط تناقش خطتها للاشهرالستة المقبلة لمشروع (اجادة ) الخاص بتطوير الملاكات النفطية في العراق

الاولى نيوز / بغداد

عقدت وزارة التخطيط الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية المشرفة على مشروع (اجادة )الخاص بتطوير الملاكات النفطية في العراق مشروع بناء نموذج مبني على الكفاءات والقابل للتطبيق .

ونقلت الوزارة في بيان عن وكيلها للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان قوله بحضور ممثلي الاتحاد الاوربي والسفارة البريطانية ووزارة النفط والجهات ذات العلاقة” ان هذا الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية المشرفة على مشروع اجادة والذي ركز على مخرجات المشروع السابقة وخطته للاشهر الستة المقبلة”.

وأضاف” ان هذا المشروع يركز على التدريب المهني للعاملين في القطاع النفطي وهو جزء من مشروع اكبر ترعاه الدولة بمشاركة الاتحاد الاوربي لدعم قطاع التعليم بصورة عامة والتعليم المهني بصورة خاصة، مبينا ان هذا الاجتماع اظهر ان البرنامج يسير على الجدول المخطط له وبمؤشرات ايجابية كبيرة جدا للمستقبل القريب ، مؤكدا ان مخرجات هذا البرنامج ستكون قيد التطبيق في معاهد التدريب بوزارة النفط والتي ستنعكس بصورة مباشرة على العاملين في القطاع النفطي سواء العاملين في القطاع العام او العاملين في القطاع الخاص .

وتابع” ان هذا التدريب مهم جدا لتطوير القابليات وبناء راس مال بشري في هذا القطاع يمكن ان يؤدي مهمة كبيرة في المستقبل على مهارات وقطاعات اساسية تتعلق بالانتاج واللحام والسلامة المهنية بكل القطاعات والذي يعد مهما جدا”.

من جانبه، قال مدير قسم التعاون والمشاريع في بعثة الاتحاد الاوربي في العراق اوغستو بيكالي : نحن هنا لنشر الدعم الذي يقدمه الجانب والشعب الاوربي الى الشعب العراقي ، فنحن على علم بان لديكم نظام تعليمي جيد جدا ولكن يحتاج الى بعض الدعم .

وتابع” نحن في هذا المشروع قررنا دعم احدى هذه الجوانب وهو التعليم المهني ولذلك قررت حكومة العراق اختيار قطاع النفط ، موضحا انه في هذا القطاع قمنا باختيار ست وظائف نقوم بتطويرها وسيقوم الطلاب بدراستها في المعهد لمدة سنتين وعند التخرج سوف يكونون جاهزين للدخول في سوق العمل لتلبية متطلبات الحكومة والشركات النفطية”.

واوضح” ان الاتحاد الاوربي قام بتخصيص 5 ملايين يورو لهذا المشروع ، مشيرا الى ان هذا المشروع سيتم تطوير المناهج للوظائف الستة وكذلك تدريب المدربين وكذلك التدريب العملي بعد التخرج .

الى ذلك قال رئيس فريق اجادة تيم مايزن نعمل في هذا المشروع مع وزارة النفط ووزارة الموارد المائية لغرض بناء نظام تدريب وتاهيل العاملين في قطاع النفط ، مبينا ان المرحلة الاولى من البرنامج كانت دراسة ميدانية لمعرفة المهن المطلوبة ضمن القطاع النفطي والذي اثمرت الى الحاجة لستة تخصصات مهمة للقطاع النفطي.

و اضاف ان التعاون حاليا يتم مع وزارة النفط لتنفيذ البرامج الستة في ثلاثة مراكز تدريبية و هي مراكز تدريب النفط في محافظات بغداد والبصرة وكركوك ومن المؤمل تنفيذه ايضا في بيجي ، اذ يوجد لدينا حاليا بحدود 180 طالبا موجودين في المراكز التدريبية ونامل زيادة العدد على العام المقبل./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى