العربية والدولية

التشيك تشكر اليابان لتزويدها بعقار جديد مضاد لكورونا

قال وزير الخارجية التشيكي، توماس بيتريشك، الخميس، إن عقار” فافيبيرافير” الياباني في طريقه إلى جمهورية التشيك حيث سيجري اختباره على مرضى فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”.

وذكرت وكالة أنباء “بلومبرج” إن بيتريشك شكر في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليابان على إتاحة الدواء للمرضى التشيك.

يذكر أن جمهورية التشيك هي واحدة من 20 دولة تقوم اليابان بتزويدها بالعقار.

وأشارت الفحوصات والاختبارات في الخارج إلى أن دواء الأنفلونزا الجديد ” فافيبيرافير” ، فعال في علاج الحالات الخطيرة إلى حد ما من عدوى “كوفيد-19”.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الخميس، توسيع نطاق حالة الطوارئ ليشمل كل أنحاء البلاد، وذلك بهدف مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل أفضل.

وقال آبي، خلال اجتماع مع خبراء طبيين: “المقاطعات التي يتوجب أن تطبق فيها حال الطوارئ ستتسع من 7 حاليا إلى كل المقاطعات”.

وكان المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا، قد حث، الأربعاء، اليابانيين على عدم التنقل والحد من التعامل مع الآخرين بنسبة 70%، وذلك للسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال سوجا إن الحكومة ستبحث طلب حزب كوميتو الشريك في الائتلاف الحاكم تقديم 100 ألف ين (933.45 دولار) لكل شخص بعد إقرار الموازنة الإضافية للمساعدة في التخفيف من تبعات انتشار الفيروس على العائلات والشركات.

يشار إلى أن هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية قد أفادت بأن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد تخطى 7 آلاف.

وذكرت الهيئة أن حالة الطوارئ في سابورو من المتوقع أن تستمر حتى السادس من مايو/أيار المقبل، وستشهد إغلاق منشآت عامة أخرى، وسيطلب من السكان البقاء في منازلهم لكل الأعمال غير الضرورية.

وستسمح الطوارئ التي ستدوم لشهر مبدئيا للسلطات اليابانية بالطلب من السكان البقاء في بيوتهم قدر الإمكان، وتفادي الخروج غير الضروري، ومن بعض المتاجر أن تغلق أبوابها مؤقتا.

وأعلنت خطة مساعدة بمبلغ 108000 مليار ين (915 مليار يورو) لمواجهة آثار الأزمة الصحية، لا تزال بحاجة لموافقة البرلمان والحكومة.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى