تقارير وتحقيقات

التمرين مفيد للجميع لكنه لا يؤثر علينا بنفس الطريقة

التمرين مفيد للجميع ، لكنه لا يؤثر علينا جميعًا بالطريقة نفسها: قد يرى بعض الأشخاص زيادة في مستويات التحمل ، بينما يستفيد آخرون من مستويات سكر أفضل في الدم. يعتقد العلماء الآن أنهم ربما اكتشفوا أحد أسباب ذلك.

في دراسة جديدة ، تم إخضاع 654 من البالغين الذين يعانون من نمط حياة مستقر في الغالب لبرنامج تمارين التحمل لمدة 20 أسبوعًا ، بينما تم تحليل مستويات حوالي 5000 بروتين مختلف في دمائهم من العينات.

حدد الباحثون مئات البروتينات التي تتوافق مع “قابلية تدريب” شخص ما ، أو مدى استجابتهم للتمرين – النتائج التي يمكن أن تؤدي إلى أنظمة تدريب أكثر تخصيصًا وفعالية ، بالإضافة إلى مساعدة الخبراء على معالجة المرض.

يقول روبرت غيرشتن ، رئيس طب القلب والأوعية الدموية في مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي (BIDMC): “بينما تستفيد المجموعات ككل من التمرين ، فإن التباين في الاستجابات بين أي شخصين يخضعان لنظام التمرين نفسه أمر مذهل للغاية” .

“حتى الآن ، لا توجد جوانب من الملف الشخصي السريري الأساسي للفرد تسمح لنا بالتنبؤ مسبقًا بمن من المرجح أن يحصل على فائدة كبيرة للياقة القلبية التنفسية من التدريبات الرياضية.”

تم ربط ما مجموعه 147 بروتينًا باللياقة القلبية التنفسية ، والمعروفة تقنيًا باسم VO2max: إنه يقيس كمية الأكسجين التي يمكن أن يستخدمها جسمك بالكامل وينقلها إلى عضلاتك. كلما زادت القيمة ، كلما كنت أكثر ملاءمة (إذا كان لديك ساعة ذكية فاخرة ، فقد تتمكن من قياس VO2max لك).

تمكن الفريق أيضًا من تحديد 102 بروتينًا مرتبطًا بالتغيير في VO2max بمجرد اكتمال برنامج التمرين. ثم تم تصنيف هذه البروتينات في النتيجة التي تنبأت بإمكانية تدريب الفرد – مقدار التحول في VO2max الذي سيحدثه التدريب.

باستخدام النتيجة ، تمكن الباحثون من اختيار المتطوعين في الدراسة الذين لن يحصل مستوى اللياقة القلبية التنفسية أو VO2max الخاص بهم على دفعة كبيرة من تمارين التحمل – وهي معلومات مفيدة يجب الحصول عليها عندما يتعلق الأمر بمحاولة تحسين لياقتك.

“توقع مستويات خط الأساس للعديد من البروتينات الذين سترد على بروتوكول التمرينات أفضل بكثير من أي من العوامل المريض المعمول بها،” يقول Gerszten .

أجرى غيرشتن وزملاؤه أيضًا دراسة منفصلة قائمة على المجتمع تطابقت مع بعض البروتينات التي تم تحديدها مع ارتفاع مخاطر الوفاة المبكرة ، مما يدعم فكرة أن هذه البروتينات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بصحة القلب ومعدلات الوفيات.

في حين أنه من غير المحتمل أن نحصل على حبة تمارين رياضية في أي وقت قريب ، فهذه رؤى حيوية حول كيفية استجابة جسم الإنسان للتمارين البدنية – وكيف يمكننا التوصل إلى إجراءات تمارين أكثر تخصيصًا وفعالية في المستقبل . إنها أول دراسة تبحث في الارتباط بين البروتينات و VO2max بهذا القدر من التفصيل.

تتمثل المرحلة التالية في اختبار الفرضية على عينة أكبر من الأشخاص ، مع المزيد من نقاط البيانات من حيث العوامل التي تؤثر على VO2max وعدد البروتينات التي تم قياسها.

في حين أنه من الواضح أننا جميعًا نستجيب للتمرين بشكل مختلف ، إلا أنه من غير الواضح سبب حدوث ذلك – وقد تكون هذه بداية للإجابة على السؤال بشكل صحيح.

يقول Gerszten: “لدينا الآن قائمة مفصلة بمركبات الدم الجديدة التي تزيد من فهمنا لبيولوجيا اللياقة البدنية والتكيف مع التمارين الرياضية ، وتتوقع الاستجابات الفردية لنظام تمرين معين” .

نُشر البحث في مجلة Nature Metabolism .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى