السياسية

التميمي: التعينات الخاصة لا يمكن أن تكون مطلقة لرئيس الوزراء بل مقيدة بموافقة البرلمان

اكد الخبير القانوني علي التميمي:” ان التعيينات الخاصة وفق الدستور العراقي ، لا يمكن ان تكون مطلقة لرئيس الوزراء بل هي مقيدة بموافقة البرلمان “.

وقال التميمي في تصريح اطلعت عليه وكالة (الأولى نيوز ):” هناك فرق بين الحكومة والدولة ، فالحكومة جزء من مؤسسات الدولة ، والدولة عبارة عن مجموعة مؤسسات بالطول والعرض ، وان الحكومات تتغير لكن الدول باقية ” ، مشيرا الى :” ان النظام البرلماني يقوم على مبدأ الفصل بين السلطات وفق الدستور العراقي المادة ٤٧ ، فلا تداخل في الصلاحيات”.

واوضح انه :” لا يمكن ان تكون التعيينات الخاصة مطلقة لرئيس الوزراء ، لانها مقيدة بالمادتين ٦١ و٨٠ من الدستور ، لان هناك فرقا بين صلاحيات رئيس الجمهورية في النظام الرئاسي ورئيس الوزراء في النظام البرلماني ، لذا لا يمكن أن تكون التعيينات الخاصة وفق الدستور العراقي مطلقة لرئيس الوزراء بل هي مقيدة بموافقة البرلمان ، ولا يحق له التدخل في القضاء لان ذلك يخالف الدستور بشكل قاطع ، كما لا يحق له التدخل في صلاحيات الاقاليم والمحافظات لانها محكومة بالدستور والقوانين الخاصة” .

يذكر ان رئيس الوزراء اصدر عدة اوامر بتعيين مدراء عامين في الفترة الاخيرة ، كما حصر تغيير وتدوير وتعيين الدرجات الخاصة به في بغداد والمحافظات 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى