المحلية

الثقافة تعلن توقيع عقود مع شركات عالمية لجذب السائحين ومشروع جديد في بحر النجف

أعلنت هيئة السياحة والآثار التابعة لوزارة الثقافة، اليوم الجمعة، عن أبرز توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للنهوض بالواقع السياحي، وفيما أشارت الى التوجه لبناء صالة جديدة للمسافرين في مطار بغداد الدولي، كشفت عن مشروع سياحي في بحر النجف الأشرف.

توجيهات رئيس الوزراء

وقال مدير عام هيئة السياحة ظافر مهدي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “توجيهات رئيس الوزراء بشأن قطاع السياحة كانت في محلها، حيث تمحورت في ثلاثة خطوط عريضة”، مبيناً أن “التوجيهات تضمنت الاستعانة بشركات عالمية بشأن التسويق والترويج السياحي وهو معمول به في معظم بلدان المنطقة، والهيئة ستتعاون مع مكتب رئيس الوزراء بهذا الخصوص”.

وأضاف أن “الشق الثاني من التوجيهات تتضمن الإسراع وبشكل جدي الى إحالة الفنادق المختلطة وهي عشتار شيراتون وفلسطين والمنصور ميليا الى الاستثمار، بشرط أن تدار من قبل شركات عالمية لإدارة الفنادق”، مشيراً الى أن “الهيئة باشرت بهذا التوجه قبل عام ونصف، حيث إن فندق عشتار في طور إحالته للاستثمار والتعاقد بشأنه”.

وذكر أن “رئيس الوزراء طالب بالإسراع بهذا الخصوص”، لافتاً الى “أننا بحثنا البني التحتية للخدمات السياحية من مطارات ومنافذ حدودية برية، والتي يجب أن تؤهل”.

بناء صالة جديدة بمطار بغداد

وتابع أن “هناك توجه لبناء تيرمنال (terminal) جديد في المطار لاستقبال عدد أكثر من المسافرين والطائرات ليكون أكثر تماشياً مع المتطلبات الدولية والمواصفات العالمية”.

عقود مع شركات عالمية

وبين أن “هيئة السياحة ماضية بجذب السائحين الى الآثار، من خلال المشاركة في المعارض الدولية وعقد لقاءات مع شركات السياحة الأجنبية لتبادل المجاميع السياحية من وإلى العراق”، لافتاً الى أن “المعرض الذي شاركت فيه الهيئة بدبي، شهد توقيع عقود بين الشركات السياحية العراقية المعتمدة ونظيراتها العالمية وخاصة في الدول الأوروبية لاستقبال مجاميع أوروبية والتي بدأت بالتوافد الى العراق بعد الاستقرار السياسي والأمني”.

وذكر “أننا ‏سنشارك في لندن بالمعرض السياحي الدولي الكبير بحضور ممثلين عن السياحة في أغلب الدول العالمية بهدف الترويج السياحي وعقد اتفاقيات مع شركات السياحة الأجنبية لاستقبال مجاميع سياحية إلى بلدانهم”.

السياحة الدينية

وأكد مهدي أن “‏السياحة الدينية تحتاج إلى خدمات نقل وخدمات بنى تحتية وإلى منافذ حدودية تستوعب أعداد الزائرين الكبيرة إضافة الى ربط سككي”.‏

الفيزا الالكترونية

وأكد أن “الهيئة طالبت بتفعيل الفيزا الالكترونية وخاصة خلال الزيارات الدينية التي تشهد توافد مئات الآلاف من الزائرين الأجانب”، لافتاً الى “أهمية أن نكون كحال باقي الدول”.

وذكر أن “السياحة لها مطالبات مرتبطة بالأجهزة والوزارات الأخرى، وعلى مجلس الوزراء توجيهها لتطوير قطاع السياحة”.

الأدلاء السياحيين‏

وأكد مهدي أن “الهيئة ماضية بموضوع الأدلاء السياحيين وهناك دورات للأدلاء خاصة باللغة الإنجليزية لان المجاميع السياحية لا بد أن يرافقها دليل سياحي وهو أمر مهم جداً”، لافتاً الى ان “ذلك يتم من خلال تعاون رابطة السياحة التي تعمل على تنظيم دورات سياحية”.

آلية افتتاح شركات سياحية

وذكر أن “أي شخص بإمكانه افتتاح شركة سياحة بعد تسهيل الكثير من الإجراءات”، موضحاً “أننا أقمنا دورات لمدة أسبوعين أو ثلاثة ونمنحه شهادة الخبرة ليتمكن من العمل على نظام حجوزات قطع التذاكر، مع منح إجازة خبرة”.

وبين أن “افتتاح الشركات كانت محتكرة من قبل الرابطة، والآن بالإمكان اللجوء الرابطة أو شركة السياحة، وإذا لم يكن يمتلك الخبرة فبالامكان أن يدخل الدورة ويتعلم ويمنح الشهادة”، موضحاً أن “الهيئة تقوم بالكشف الموقعي عند افتتاح شركة لتحديد إمكانية مطابقته للمواصفات المحددة”.

تأهيل المناطق السياحية في بغداد

ولفت مهدي الى أنه “بعد توجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني فإنه تمت المباشر بتأهيل المدينة التراثية القديمة ببغداد الممتدة من وزارة الدفاع (البناية التراثية القديمة) إلى جسر الجمهورية بضمنها القصر العباسي والقشلة وسوق السربادي وسوق مرجان”، موضحاً أن “السائح الأجنبي بحاجة للاطلاع على هذه المناطق وجمالها”.

وأشار الى أن “الهيئة تعمل على منطقة الأهوار”، موضحاً أن “العمل يتضمن مشروعاً يسير ببطئ حيث واجهنا بعض الصعوبات من ملكية الأرض والسند لاحالتها الى المستثمر”.

وأكد أن “المشروع يتكون من مدينة سياحية ومتحف في الأهوار”، لافتاً الى أن “مدينة أور الأثرية تتضمن مشروعاً ضخماً جداً يتكون من فنادق ومسارح مغلقة ومسرح صيفي وكنيسة للحج الصيفي لممارسة الطقوس الدينية”.

وذكر أن “الكنيسة والمسارح شارفت على الإنجاز”، مشيراً الى أن “المشروع رصدت له المبالغ الكافية وماض على قدم وساق”.

‏بوابة العالموأوضح مهدي أن “فندق بوابة العالم الواقع في بغداد سيدخل للخدمة قريباً إضافة الى فندق قيد الانشاء قرب جسر الطابقين وفندق آخر بالمنطقة الخضراء قرب السفارة التركية”.

وأشار الى أن “هناك ورشة عمل مفتوحة للخروج بأفكار للنهوض بالواقع السياحي أفضل”، موضحاً أن “هور الدلمج يعتبر منطقة سياحية رائعة”.

مشروع مهم بالنجف الأشرفوأكد أن “‏هنالك مشروعاً مهماً جداً في محافظة النجف الأشرف باسم (الزائر بارك) الذي يعتبر استراحة للزائر، حيث يسحب زخم الزائرين من وسط المدينة عبر استغلال بحر النجف الأشرف وانشاء كورنيش بطول 3 كم مع استراحات وموافق للسيارات إضافة الى خدمات صحية لخدمة الزائرين”، لافتاً الى أن “ذلك صمم من قبل قسم الاستشارات الهندسية بالهيئة وقدم الى محافظ النجف الأشرف، إلا أن ذلك يحتاج الى موافقة وزارة موارد المائية”.

وبين أن “المشروع قدم الى رئيس الوزراء”، موضحاً أن “هناك توجهاً للمضي به بهدف خفض الضغط على المدينة ويكون استراحة ومتنفساً للزائرين “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى