المحلية

الثقافة: توجه لإنشاء متحف جديد في الأهوار

أعلنت وزارة الثقافة و السياحة والآثار، اليوم الأحد، أن التغيرات المناخية لم تؤثر على تسمية الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي لغاية الآن، فيما اشارت الى التوجه لإنشاء متحف جديد في الاهوار.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العلياوي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الاهوار مازالت واحدة من معالم التراث العالمي لليونسكو، وهي قد دخلت بمجموعة من الشروط والمعايير”.

وأشار إلى، أن “هناك متغيرات، وحالة من الترقب للأهوار، بسبب شحة الموارد المائية الموجودة في المنطقة، ولكن اطمئنكم بأن كل ما نراه من تغير في مناسيب المياه لحد الآن لم يؤثر على تسمية المنطقة”.

وأضاف، أن “الأهوار جزء من التراث العالمي، لذلك نتأمل من وزارة الموارد المائية أن تكون جزءا فاعلاً، وتبذل جهداً أكبر للحفاظ على مناسيب المياه المطلوبة”، مؤكداً “ضرورة سعي جميع الجهات المسؤولة للحفاظ على نمط العيش الذي عرفت به الاهوار، المعروفة بطابعها الفريد في العراق وفي العالم”.

أما عن المشاريع السياحية في الأهوار، أوضح، أن “نمط الحياة هناك لا يسمح بإنشاء المباني في تلك المنطقة، وهي منطقة لها نمطها الخاص”، مستدركاً بالقول: “نعم، هنالك متحف خاص بالشهداء، كما توجد فكرة لإنشاء متحف آخر جديد، نعمل على هذا الموضوع”.

وأكد، أن “الوزارة تدعم جميع الوفود السياحية التي ترغب بزيارة الاهوار، وتسهيل حركة السائحين هناك”، مبيناً أن “الوزارة تبذل كل جهدها، من أجل أن تكون السياحة رافداً من روافد إدامة الحياة في الاهوار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى