slideالسياسية

الجبوري من الرباط : العراق شعب وبرلمان وحكومة رفض قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل

الاولى نيوز / بغداد
أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أن العراق رفض شعبا وبرلمانا وحكومة قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لاسرائيل .

وقال الجبوري في كلمته خلال القمة الاستثنائية لرؤساء البرلمانات العربية في الرباط” ان انعقاد القمة الاستثنائية لبحث موضوع الاعتراف الاميركي بمدينة القدس عاصمة لاسرائيل واعتزام الادارة الاميركية على نقل سفارتها الى القدس الشريف، يأتي في اطار رفض امتنا العربية والاسلامية لهذا القرار الذي افتقد عناصره الموضوعية والتاريخية والانسانية”.

وأضاف” ان القدس ليست عاصمة فلسطين العربية وفقا لمعطيات التاريخ والتراث والوجود والثقافة فحسب بل انها عاصمة للعرب والمسلمين”.

وتابع” امتنا العربية والاسلامية تجد نفسها في مواجهة تحد من نوع جديد يهدد وجودها وثقافتها ومقدساتها يلزمها باتخاذ تدابير غير مطروقة لمواجهة هذا التحدي”.

وأشار الى” ان هذا القرار يشير من دون لبس الى ان اميركا تخلت عن دورها راعية لمسار السلام وانحازت تماما الى الارادة الاسرائيلية الغاصبة، مشدداً على الفلسطينيين ومعهم العرب والمسلمين جميعا، ان يعلنوا عن ايقاف مسار التفاوض مع الاسرائيليين، ولن يعودوا اليه الا على ثلاث قواعد اساسية”.

وبين” ان عدم البحث في اي موضوع يتصل بالاخلال بوضع مدينة القدس عاصمة ابدية لفلسطين، داعياً الى التعجيل في موضوع اعادة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم ورفض نظريات الوطن البديل”.

ولفت الى” ان تتحول رعاية مسار المفاوضات من احادية اميركية الى رعاية دولية فاعلة ومؤثرة ومتعددة الاطراف، مبيناً ان العراق رفض القرار شعبا وبرلمانا وحكومة منذ وهلته الاولى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى