العربية والدولية

الحزب الديمقراطي الامريكي يجدد دعوته لعزل ترمب من أجل حماية الديمقراطية الأميركية

جدد الديمقراطيون الذين يمثلون الادعاء في محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، دعوتهم لعزله وذلك من أجل حماية الديمقراطية الأميركية، فيما طالبوا مجلس الشيوخ بإدانته.

وبحسب وسائل إعلام أميركية، فقد أفاد النائب الديمقراطي جيسون كرو، أمام مجلس الشيوخ، أمس الاثنينن 3 شباط 2020، “أقول لكم باسم مجلس النواب إن واجبكم يحتم عليكم إدانة الرئيس ترمب”، مضيفا أنه “سيكون لنتيجة المحاكمة أثر دائم ليس فقط على هذا الرئيس ولكن على كل الرؤساء في المستقبل.. ما إذا كان منصب رئاسة الولايات المتحدة الأميركية فوق القانون”.

وأوضح كرو، ان “المساءلة والعزل علاج ناجع.. وسيلة لا تستخدم إلا في حالات نادرة من سوء السلوك البالغ… لكنها موجودة في الدستور لغرض: في أميركا لا أحد فوق القانون، حتى رؤساء الولايات المتحدة المنتخبون.. بل أقول وبخاصة رؤساء الولايات المتحدة المنتخبين”.

ومن المقرر أن يجري مجلس الشيوخ المكون من 100 عضو ويهيمن عليه الجمهوريون تصويتا يوم غد الأربعاء بشأن عزل ترمب من منصبه، لكن وفقا لمراقبين فانه يبدو من المؤكد أن يبرئه المجلس إذ يتطلب عزله موافقة ثلثي الأعضاء، ولم يطالب أي من الجمهوريين الثلاثة والخمسين بمجلس الشيوخ بإدانته.

وكان  مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون قام بمساءلة ترمب في 18 كانون الأول الماضي، بشأن تهمتي إساءة استخدام السلطة نتيجة طلبه من أوكرانيا التحقيق مع خصمه السياسي جو بايدن وعرقلة عمل الكونغرس بمنعه مساعديه من الإدلاء بشهاداتهم وتقديم وثائق طلبها النواب في تحقيقاتهم.

فيما نفى ترمب ارتكاب مخالفات ووصف مساءلته بأنها محاولة من الديمقراطيين للإطاحة به.

من جهة ثانية بدأ الديمقراطيون بولاية أيوا مؤتمرات تحضيرية في أنحاء الولاية في مستهل معركة حامية قد تستغرق شهورا لاختيار منافس يواجه الرئيس الجمهوري دونالد ترمب في انتخابات تشرين الثاني المقبل.

وبعد حملة استغرقت أكثر من عام وإنفاق أكثر من 800 مليون دولار، قد تبدأ نتائج أيوا في تقديم إجابات لحزب يسعى جاهدا لهزيمة ترمب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى