slideالسياسية

الحياة اللندنية: مقترحات بتشكيل حكومة وحدة وطنية دون التعامل مع نتائج الانتخابات على أساس عدد المقاعد

الاولى نيوز / بغداد

ذكرت صحيفة الحياة اللندنية ” أن اتصالات سياسية تجري في هذه الأثناء لإعداد تسوية سياسية شاملة، بناء على اقتراحات تقدمت بها أحزاب سياسية (لم تكشف عنها).

واوضحت الصحيفة ” ان هذه الاقتراحات تتركز على عدم التعامل مع نتائج الانتخابات عموماً، ونتائج إقليم كردستان خصوصاً، على أساس وزن المقاعد السياسية وعددها في تشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل الجميع، بالاعتماد على تسويات داخلية سنية وشيعية وكردية، تضمن هذه الحكومة، من دون الذهاب إلى حكومة غالبية سياسية”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر من هذه الأطراف قولها، إن “توجه قوى سنية إلى بناء تحالفات، يندرج ضمن هذا السياق، خصوصاً بعد حصول انشقاقات في القوتين الرئيستين الفائزتين في الوسط السني، وهما الوطنية و القرار، ودخول كتلة الحل إلى سباق جمع الأصوات السنية، ومن ضمنها تلك الموزعة في قوائم شيعية مثل قائمة النصر بزعامة حيدر العبادي، في مقابل شروع قوى سياسية شيعية بإجراءات مماثلة، مع غياب التوافق الكردي حتى الآن”.

وبحسب الصحيفة “يبدو أن الصيغة المقترحة الجديدة، وهي استنساخ لآليات تشكيل الحكومات السابقة، لن تكون مقبولة على الأقل من طرف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي وعد مناصريه بحكومة تكنوقراط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى