السياسية

الخارجية: اتفاقات شراكة مع الاتحاد الأوروبي

أكدت وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، على عمق العلاقات التاريخية التي تربط العراق بالدول الأوروبية، مشيرة الى ان الاتحاد الأوروبي يعد داعما رئيسيا للعراق في حربه ضد الإرهاب.

وقال وكيل الوزارة هشام العلوي في كلمة له خلال احتفالية “يوم أوروبا” بمشاركة دبلوماسيين وسفراء عرب وأجانب وحضرها مراسل للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، “نحتفي اليوم مع الأصدقاء سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى العراق، بيوم أوروبا الذي يمثل احتفاء بالسلام ووحدة أوروبا بعد إعلان شومان الشهير في 9 آيار من عام 1958 لتشكيل الاتحاد الأوروبي”، مبينا ان “دور أوربا يعزز قيم السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم أجمع وليس فقط في القارة الأوربية”.

وأضاف، “بعد مرور أكثر من ستين عاماً، أصبح الاتحاد الأوربي اليوم قوة كبيرة في الاقتصاد العالمي و تساهم في حفظ السلام”، مشيرا الى أن “العراق ينظر بكل مودة واحترام إلى هذا الاتحاد الذي تعد تجربته تجربة رائدة ومثيرة للاهتمام، خاصة بعد الاستقرار والسلام في العالم”.

وتابع “لا بد لنا ونحن نحتفل باليوم الأوروبي أن نشير إلى عمق العلاقات التاريخية التي تربط العراق بالدول الأوربية والاتحاد الأوروبي، وإلى أهميتها وثقلها على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية”، لافتا الى أن “الاتحاد الأوروبي ما يزال داعما رئيسيا للعراق كشريك موثوق في حربه ضد الإرهاب وملتزم باستقراره وإعادة إعماره والحفاظ على أمنه”.

وذكر أن “اتفاق الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الأوروبي الذي وقع عام 2012، يعد حجر الزاوية في العلاقات الشراكة الذي عقد مؤخراً في بروكسل بتاريخ 19 آذار 2023، حيث تم خلاله الاتفاق على تعزيز التعاون في مختلف المجالات ومنها قطاع البيئة والتحول الأخضر والتنمية المستدامة”.

وبين أن “العراق اليوم يختلف عما كان عليه قبل عام 2003، حيث أصبح عراقا ديمقراطيا ومتعددا يحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون والحكم الرشيد، وان هذه القيم هي ذاتها التي ينادي بها الاتحاد الأوروبي””.

وقدم العلوي الشكر الى “بعثة الاتحاد الأوروبي لدى العراق ممثلة بالسفير فيليه فاريولا واندريس ويبيرغ، والتي عملت منذ تأسيسها عام 2005 على تعزيز العلاقات ودعم العراق في مختلف المجالات من خلال تمويل تنفيذ الكثير من المشاريع التنموية ودعم الاقتصاد والإعمار في العراق، وكذلك على الدور المهم الذي تقوم به البعثة المستمرة في تقديم المشورة الاستراتيجية لتطوير القطاع الأمني وجهودها الكبيرة في مكافحة الإرهاب في العراق”.

وأعرب عن امتنانه “للاتحاد الأوروبي على دعمه المتواصل للعراق في المجالات كافة وعلى دعوته للحضور بهذه الاحتفالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى