العربية والدولية

الخارجية الأميركية: تيلرسون تحدث إلى الجبير بشأن الاعتقالات في السعودية

الاولى نيوز / بغداد
قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، إن الوزير ريكس تيلرسون تحدث إلى نظيره السعودي عادل الجبير بشأن الموقف في المملكة حيث قادت حملة على الفساد إلى احتجاز العشرات.
وذكرت هيذر ناورت في تصريح صحفي لها أمس 9 تشرين الثاني 2017 أن “تيلرسون دعا في محادثاته مع الجبير يوم الخميس الحكومة السعودية إلى القيام بأي ملاحقات قضائية بشأن الفساد بطريقة عادلة وشفافة”.
ويرى خبراء كثيرون الحملة تحركا من جانب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يرأس هيئة جديدة لمكافحة الفساد، لجمع مزيد من السلطات في يده للقيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية ولضمان خلافة والده الملك سلمان بن عبد العزيز.
واعتقلت السعودية عشرات الأفراد من الأسرة الحاكمة ومسؤولين ورجال أعمال في حملة لمكافحة الفساد بدأت يوم السبت، ويواجهون اتهامات تتراوح من غسل الأموال إلى الابتزاز.
والخط الفاصل بين الأموال العامة وأموال الأسرة الحاكمة ليس واضحا دائما في السعودية وهي ملكية مطلقة يحكمها نظام يحتكم إلى الشريعة الإسلامية ولا توجد فيها قوانين مجموعة بصورة ممنهجة أو برلمان منتخب.
وباركت إدارة الرئيس دونالد ترمب عملية التطهير لتزيد بذلك من قوة كبيرة في العلاقات بين البلدين شهدها عهده وتحركها أمور من بينها تصميم كلا الحكومتين على مواجهة قوة إيران الإقليمية المتنامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى