السياسية

الخارجية : جهود لجنة وزارية برئاسة العراق وراء انسحاب اسرائيل من الترشيح لعضوية مجلس الامن

الاولى نيوز / بغداد

اكدت وزارة الخارجية ان انسحاب اسرائيل من الترشيح لعضوية مجلس الامن جاء بعد حالة التعبئة التي قامت بها اللجنة الوزارية برئاسة العراق لشرح عدم انطباق الشروط القانونية على الكيان الاسرائيلي وان ذلك سيمثل نقطة سوداء في تاريخ المنظمة الدولية .

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية احمد محجوب لوكالة ” الاولى نيوز ” :”خاضت وزارة الخارجية العراقية ومنذ مايقارب الشهر والنصف نشاطا دبلوماسيا مكثفا لاقناع المجتمع الدولي بعدم أهلية اسرائيل للترشيح لعضوية مجلس الامن ، وابرق وزير الخارجية ابراهيم الجعفري العشرات من الرسائل الى وزراء خارجية العالم يشرح فيها انتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان وميثاق الامم المتحدة وعدم التزامها او تنفيذها للقرارات الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الامن والمنظمات المتخصصة وعلى رأسها اليونسكو “.

واضاف محجوب:” وقد اعتمدت الخطة العراقية على تقديم الدعم لمرشحي كل من المانيا وبلجيكا باعتبارهما مرشحين منافسين “.

واشار” الى ان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ترأس اللجنة الوزارية العربية وبعضوية المملكة العربية السعودية ودولة فلسطين والامين العام للجامعة العربية للتصدي لترشيح اسرائيل الى عضوية مجلس الامن “.

وياتي الانسحاب الاسرائيلي من الترشيح بعد حالة التعبئة التي قامت بها اللجنة الوزارية برئاسة العراق عن طريق الحوارات الثنائية ورسائل سياسية واتصالات مع وزراء خارجية العالم لشرح عدم انطباق الشروط القانونية على الكيان الاسرائيلي وان ذلك سيمثل نقطة سوداء في تاريخ المنظمة الدولية ” .

وكانت وزارة الخارجية قد اعلنت ان جهود وزيرها ابراهيم الجعفري منعت اسرائيل من شغل مقعد في مجلس الامن للاعضاء غير الدائميين “.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية احمد محجوب في بيان امس السبت :” لقد تكللت جهود وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري رئيس ( لجنة التصدي لترشح اسرائيل لشغل مقعد في مجلس الامن للاعضاء غير الدائميين ) المنبثقة عن الجامعة العربية بالنجاح ” .

واوضح محجوب” ان وزير الخارجية قام بتوجيه خطابات لنظرائه من العرب والاجانب على الصعيد الاقليمي والدولي يحثهم على التصدي لترشح القوة القائمة بالاحتلال لشغل مقعد مهم في مؤسسة دولية تعني بحفظ الامن والسلم الدوليين، مما يعرض مصداقيتها للخطر بسبب الممارسات والانتهاكات الخطيرة التي ينتهجها الكيان الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الدينية للمسلمين والمسيحيين”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى