السياسية

الخالدي: رئيس الوزراء المكلف رفض شروط الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة

أكد النائب محمد الخالدي، أن رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، رفض شروط الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدا ان عملية اختيار الوزراء تجري من دون تدخل من قبل أية جهة حزبية أو سياسية.

وقال الخالدي، في تصريح لوسائل إعلام عربية، تابعته /الاولى نيوز/ أمس السبت، 8 شباط 2020، ان “الادعاءات بوجود خلافات بين الكتل السياسية قد تقوض تمرير الحكومة المقبلة أمر مبالغ فيه، وتمرير الوزارة داخل مجلس النواب سيكون بثلثي عدد أعضاء مجلس النواب مما يعطي صورة واضحة عن الكتل الداعمة لحكومة علاوي”.

وأضاف أن “هناك تفاهما بين علاوي والكرد على تشكيل الحكومة من المستقلين، حيث من المقرر أن يزور رئيس الحكومة المكلف اربيل، لكن جدول أعمال الأخير لليومين المقبلين خال من اية زيارة إلى إقليم كردستان، وسيركز على إجراء لقاءات مع أطراف وجهات متعددة في العاصمة بغداد”.

وأوضح أن “غالبية القوى السنية داعمة لحكومة علاوي باستثناء كتلة اتحاد القوى العراقية التي لديها شروط وضعتها على رئيس مجلس الوزراء المكلف”، فيما أشار إلى أن “من بين الكتل السنية المؤيدة لحكومة علاوي هي الكتل التي يقودها خميس الخنجر واسامة النجيفي وغيرهم”.

وبين الخالدي ان “رئيس مجلس الوزراء المكلف اختار أعضاء كابينته من الوجوه الجديدة ومن الشخصيات التي لم تعمل لا كوزراء ولا كنواب سابقين أو حاليين”، مؤكدا أن “عملية الترشيح ستكون بحسب الشروط التي وضعها المتظاهرون”.

ولفت إلى ان “رئيس الوزراء المكلف أوشك على الانتهاء من اختيار أعضاء طاقمه الجديد وسيتم الإعلان عن الحكومة الجديدة المكونة من (23) وزارة خلال فترة أسبوعين أو أكثر”، لافتا إلى أن “وزارة البيئة والصحة لم يشرع لهما قانون في البرلمان (حتى هذه اللحظة) يجيز الدمج وبالتالي سيتم فصلهما في الوقت الراهن”.

وكانت القوى الكردية قد اشترطت على رئيس الحكومة المكلف تنفيذ الاتفاق النفطي الموقع مع رئيس الحكومة المستقيل عادل عبدالمهدي العام الماضي مقابل تأييد الكابينة الوزارية، حيث أفاد سعدي بيره، عضو المجلس القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ان “رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لم يجر حتى هذه اللحظة أية مفاوضات مباشرة مع القوى والأحزاب الكردستانية لتشكيل كابينته الوزارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى