السياسية

الخيكاني: خلافات الكتل السياسية ستؤدي الى اعتذار الكاظمي عن تسلم رئاسة الوزراء

رأى المحلل السياسي كريم الخيكاني، الخميس، ان الخلافات مابين الكتل والأطراف السياسية على المناصب في الحكومة الجديدة ستقود الى اعتذار الكاظمي عن تشكيل الحكومة وتسلم برهم صالح سدة الحكم في البلاد.
وقال الخيكاني في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز)،ان “مصلحة الاكراد تكمن في تسلمهم وزارة المالية على وجه الخصوص، في حين يسعى السنة الى حصول جميع كتلهم على وزارات في الكابينة الوزارية، وهو ماخلق صراعا كبيرا بينهم بشأن الكتلة الممثلة لمكونهم”.
وأضاف ان “الخلافات داخل البيت السني وإصرار الاكراد على شخصيات معينة في الكابينة الوزارية سيقود الى افشال تمرير الحكومة الجديدة واعتذار الكاظمي عن تسلم رئاسة الوزراء”.
وبين ان “اعتذار الكاظمي سيحقق حلم الاكراد بالحصول على رئاسة الوزراء بتسلم برهم صالح سدة الحكم بعد نفاذ جميع الخيارات الدستورية لتولي منصب رئاسة الوزراء، حيث سيكون العراق امام صراعات جديدة وسط ازمة مالية وصحية تعصف بالبلاد”.
ولفت الى ان “الدور الأميركي سيكون حاضرا وبقوة في حال حصول صالح على رئاسة الوزراء، حيث سيتم رفضه من الكتل الشيعية لكن الجميع سيكون مجبرا على تقبل الوضع الدستوري الراهن، وهو ما قد يقود الى محاولات انقلابية للسيطرة على الوضع وتغيير الدستور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى