الأمنية

الداخلية: استفدنا من خبرات بعثات الاتحاد الأوروبي الاستشارية بإدارة الأحداث الكبرى

أكدت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، الاستفادة من خبرات بعثات الاتحاد الأوروبي الاستشارية بإدارة الأحداث الكبرى.

وقال مستشار وزير الداخلية لشؤون التدريب، ممثلاً عن وزير الداخلية اللواء زياد طه، في كلمة له خلال ندوة إدارة الأحداث الرئيسة المنعقدة في بغداد وتابعتها (الاولى نيوز): إن “وزارة الداخلية وعبر مسيرتها التي امتدت 100 عام امتلكت من الكفاءات والامكانيات البشرية والعلمية التي تمكنها من أداء مهامها بفعالية وتأثير وبما يتناسب مع حجم التهديدات والتحديات التي تواجه تشكيلاتها بمختلف تصنيفاتها”.

وأضاف، أن “الوزارة استطاعت إثبات حضورها العالي لمواجهة الإرهاب العالمي الذي تمثل بعصابات داعش الارهابية، حيث تمكنت تشكيلات الوزارة القتالية التي تضم قوات الشرطة الاتحادية وفرقة التدخل السريع وقيادة قوات الحدود وأفواج الطوارئ، جنباً إلى جنب مع التشكيلات العسكرية الوطنية الأخرى والحشد الشعبي لدحر الإرهاب والقضاء عليهم، ومواصلة العمليات لتجفيف منابع الإرهاب والقضاء عليهم بشكل نهائي”.

وأشار إلى، أن “جهود الدعم الدولي المتمثل بالتحالف الدولي ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي، كان لهم دور في تحقيق الانتصار ودعم جهود الوزارة في إحلال السلم المجتمعي”، مثمناً “جهد الدعم الدولي المقدم إلى الوزارة، والرغبة الصادقة للاتحاد الأوروبي بتقديم الدعم إلى وزارة الداخلية، من خلال إرسال بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية لإصلاح القطاع الأمني منذ عام 2017 ولغاية الآن، التي تقدم الدعم الاستشاري للأجهزة الأمنية والخدمية بالاستفادة من التجارب الأمنية الناجحة لدول الاتحاد”.

وأكد، أن “وزارة الداخلية حرصت على تحقيق استثمار للخبرات المتاحة للبعثة بالرغم من التحديات المتاحة التي واجهت عملها للأعوام 2019 ولغاية 2022 في ظل جائحة كورونا”.

ولفت إلى، أن “انعقاد بطولة كاس الخليج العربي 25 في العراق يعد حدثاً امنياً كبيراً على المستوى الوطني والدولي والعربي، واعتبر تحديا أمنيا تطلب من الوزارة استنفار كافة الطاقات البشرية واللوجستية لإنجاح هذا الحدث والوصول إلى تحقيق أهدافه المنشودة”.

وأكمل بالقول: “لابد من الإشارة إلى تجربة إقامة كأس العالم في قطر والنجاح الباهر الذي حققه الأشقاء في قطر، في حسن التنظيم وجودة الخدمات التي كانت حافزاً وملهماً للعراق في السعي إلى أن تكون بطولة الخليج بمستوى بطولة كاس العالم، ونعتقد أننا توفقنا في ذلك”.

وأوضح، أنه “خلال انعقاد بطولة كأس الخليج 25 حرصت الوزارة على الاستفادة من خبرات بعثات الاتحاد الأوروبي الاستشارية في ما يتعلق بإدارة الاحداث الكبرى واعتماد أحدث الأساليب في الحماية والأمن، وقد حضر مستشارو البعثة ميدانيا في البطولة واطلعوا على جهود الأجهزة الأمنية والخدمية خلال الحدث”، مثمناً “جهود بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى