الأمنية

الدفاع الجوي تحدد موعد انجاز منظومة الكشف المبكر وتؤكد : اجواء العراق مؤمنة

حددت قيادة الدفاع الجوي، اليوم الخميس، موعد إنجاز منظومة الكشف المبكر، وفيما بينت أن جميع الطائرات تدخل الأجواء العراقية وفقا للموافقات الرسمية، أكدت أن أجواء البلاد مؤمنة.


وقال قائد الدفاع الجوي الفريق الركن معن السعدي،للوكالة الرسمية تابعته ( الاولى نيوز)، إن “أجواء العراق مؤمنة بالكامل من ناحية الرصد والكشف، ولكن هناك خروقات مكشوفة بالنسبة لقيادة الدفاع الجوي ومنظومتنا”، مبينا أن “سماء العراق من حيث الكشف والرصد تحت السيطرة”. 


وأضاف السعدي، أن “هنالك عقدا مع الجانب الفرنسي لتزويد العراق برادارات بعيدة المدى ضمن ارتفاع عال حيث وصل أول راداريين متطورين قبل أيام، وتباعاً ستصل اخرى حتى نهاية العام”، مشيرا حيث ستتكامل منظومة الكشف والإنذار المبكر بالنسبة للعراق وسوف يتم بناء مركز العمليات الرئيس ومراكز التوجيه للرادارات ونقل الإشارات”. 

وتابع، “بذلك تصبح سماءنا مسيطرا عليها بالكامل دون الاستعانة بالرادارات المدنية سواء كانت في مطار النجف الأشرف وكركوك، وسوف يبدأ العمل فيها خلال أقل من شهر لحين اكتمال نصبها وإكمال البنى التحتية المؤقتة لها وبعد المباشرة بالعمل يتم بناء البنى التحتية الكاملة”. 


وبين، أنه “من ضمن العقد هناك صيانة ودعم لوجستي لمدة سنة، وهناك تدريب للكوادر العراقية حيث سافر قسم منهم إلى فرنسا ودخلوا الدورة والقسم الآخر سيشارك في دورات أخرى كون الرادار يحتوي على تخصصات عديدة”.


ولفت إلى أن “عملية الانفتاح وتأمين سماء العراق في أغلب المحافظات موجودة على شكل أطواق وحماية محافظات بكاملها سواء في الشمال أو الوسط أو الجنوب، إضافة إلى نصب منظومة دفاع جوي عراقي في المحافظات الشمالية حيث تم الاجتماع على هذا الأمر وتمت مناقشته وعقد اجتماع مع الإقليم، ومتى ما يصدر قرار من القائد العام ووزير الدفاع فهناك منظومات جاهزة لغرض الافتتاح وتأمين الحماية”. 


وذكر، أن “جميع الطائرات التي تدخل الأجواء العراقية هي ضمن الموافقات الرسمية من قبل قيادة العمليات المشتركة وسلطة الطيران المدني مع وجود بعض الخروقات، لكن يتم التنبيه عنها قبل التعامل معها”، موضحا أن “هناك بعض الخروقات تم تسجيلها وتم التنويه عنها لغرض عدم تكرارها”.


وأشار إلى “وضع خطة لحماية المناطق الحيوية المقدسة، أعدتها قيادة الدفاع الجوي وتم عرضها على رئيس أركان الجيش ووزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة وبعد إقرارها تم تنفيذها”.

 
وأوضح السعدي، أنه “يمكن الكشف على الطائرات المسيرة لكن ليس جميعها، فلا يمكن الكشف عن الطائرات الصغيرة الحجم ذات الارتفاعات الواطئة لعدم وجود منظومة كشف للارتفاعات الواطئة، بينما الارتفاع العالي والمتوسط يتم كشفها من قبل منظومتنا”.


وذكر أن “هناك عقدا لبناء مركز عمليات رئيس مع مراكز التوجيه لكل الرادارات والتي ترتبط بهذا المركز لدخول الرادارات الحديثة للخدمة في قيادة الدفاع الجوي”، متوقعاً “تشغيلها خلال شهر قريباً وفق أحدث المواصفات العالمية من التقنيات ونقل الإشارة والاتصالات والتي سيتم نقل المعلومات من مركز التوجيه لمركز العمليات لغرض السيطرة والمراقبة لجميع أجواء العراق حسب المعلومات التي تأتي وتدار العمليات من هذا المركز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى