المحلية

الدفاع المدني تسجل تراجعا بعدد الحرائق قياسا بالصيف الماضي

أكدت مديرية الدفاع المدني، اليوم السبت، انخفاض الحرائق بنسبة 20% عمّا كانت عليه الصيف الماضي، وفيما فَصّلت الأسباب، أكدت تنفيذ ممارسات مع وحدات الحماية في الدوائر للتعامل مع الحرائق.

وقال مدير إعلام مديرية الدفاع المدني نؤاس صباح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” الحرائق انخفضت بنسبة 20% إثر زيادة وعي المواطنين وتكثيف عمل مراكز الدفاع المدني بإجراء الكشوفات على المشاريع بأصنافها كافة في القطاع الحكومي والمختلط والخاص مع تثبيت الملاحظات”.
وأضاف، أن” الإجراءات تضمنت كذلك إحالة المخالفين لشروط السلامة الصادرة من مديرية الدفاع من أصحاب المشاريع إلى جلسة الفصل كإجراء رادع للحد من مسببات الحوادث واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بتغريمهم بمبالغ مالية تبدأ من 300 ألف دينار وصولاً إلى مليون ونصف حسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013″، لافتاً إلى، أن” المديرية اقترحت  تعديل نص القانون لتصل الغرامة إلى 15 مليون دينار وما زال التعديل قيد الدراسة من قبل الجهات المعنية”.
وتابع، أن” الانخفاض يعود كذلك إلى زيادة وعي المواطنين من خلال الجهود الإعلامية لمديرية الدفاع المدني في بيان خطورة استخدام ألواح التغليف الأيكوبوند وألواح السندويج بنل سريع الاشتعال في أعمال البناء من خلال نشر التوصيات وإرشادات السلامة عبر وسائل الإعلام ومنها شبكة الإعلام العراقي عبر برنامج رسالة الدفاع المدني الذي تبثه قناة العراقية العامة”.
وعن أنشطة وفعاليات فرق الدفاع المدني أوضح صلاح، أنه” لا يكاد يمر أسبوع دون أن تنفذ فيه المديرية ممارسات مشتركة مع فرق الحماية الذاتية في الدوائر والمؤسسات الحكومية بعموم المحافظات العراقية؛ بهدف رفع قدرات تلك الفرق بالتعامل مع الحوادث الطارئة لحين وصول فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى