ملفات خاصة

النزاهـة تضـبط مسؤولاً في كـمـرك أم قـصـر تواطأ لتهريب سيارات فارهة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم السبت، عن تنفيذ ملاكاتها في البصرة، ثلاث عمليَّاتٍ لضبط حالات تلاعبٍ وتزويرٍ ومخالفاتٍ في عددٍ من دوائر المحافظة.

وذكرت النزاهة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن” دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت إلى أنَّ فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة، الذي انتقـل إلى كمرك أم قصر الشمالي تمكَّن من ضبط مسـؤول إحدى الساحات في الميناء؛ لقيامه باستلام معاملةٍ لمناقلة (3) سيَّاراتٍ فارهـةٍ من أحـد الأرصفـة إلى الساحة، والتوقيع عليها دون مشاهدة السيَّارات”، مُبيّنة، أن” أعمال البحث والتحرّي توصَّلت إلى أن السيَّارات تمَّ تهريبها خارج الميناء، وأنَّ المتهم اعترف بالتوقيع على استلام السيَّارات دون مُشاهدتها أو معرفة مصيرها”. 
وأضافت، أنه” لم يتم تنظيم معاملاتٍ كمركيَّةٍ للسيَّارات الثلاث؛ لغرض استيفاء الرسوم الكمركيَّة والضريبيَّة عليها؛ ممَّا أدَّى إلى حدوث هدرٍ في المال العام”. 
وأوضحت النزاهة، أنه” تمَّ ضبط أحد المُستفيدين من شبكة الرعاية الاجتماعيَّة في البصرة، إثر قيامه بتنظيم كتاب براءة ذمَّة مُعنونٍ إلى هيئة التقاعد في المحافظة يتضمَّن براءة ذمَّته من أموال الدولة”، لافتةً إلى، أن” المُتَّهم اعترف صراحةً بالتزوير عن طريق استخدام كتابٍ يحمل فورمة وشعار وختم معاون مدير الدائرة”.
وتابعت، أنه” بالانتقال إلى شركة نفط البصرة- قسم الإخراج المركزي تمَّ ضبط أوليَّات إيفاد مسؤول قسم الإخراج المركزي السابق إلى الإمارات؛ لوجود مُخالفاتٍ في عمليَّة الإيفاد، تمثلت بكون دعوة الإيفاد تمَّت بعيداً عن الأطر الإداريَّة والرسميَّة في المراسلات المعتمدة بين وزارة النفط وشركة نفط البصرة”، لافتة إلى، أن” الدعوات تُوجَّهُ إلى الوزارة أولاً، ومن ثمَّ تتمُّ إحالتها إلى الشركة، في حين أنَّ الدعوة وُجِّهَت مباشرةً إلى مدير القسم خلافاً للسياقات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى