المحلية

الدفاع المدني: فرض شروط مشددة لمعايير السلامة في المدارس لحماية الطلبة

أكدت مديرية الدفاع المدني، اليوم الجمعة، إغلاق أكثر من 550 مشروعاً مخالفاً لشروط السلامة في بغداد، وفيما لفتت إلى فرض شروط مشددة لمعايير السلامة في المدارس لحماية الطلبة، أشارت إلى أن الدعم ارتفع في عهد الحكومة الحالية بتوجيه من رئيس الوزراء بتخصيص مبالغ مالية لشراء عجلات من أفضل المناشئ العالمية وتم التعاقد عليها فعلاً وقرار من وزير الداخلية برفد المديرية بـ 5 آلاف منتسب جديد.

وقال مدير عام الدفاع المدني اللواء محسن كاظم للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “المديرية وضمن توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ركزت على مستلزمات الدفاع المدني في كل المشاريع، وتم تفعيل المادة 10 من قانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013 الخاصة بصلاحية المحافظات في تطبيق شروط السلامة بناء على توجيهات رئيس الوزراء”، مبينا ان” المديرية أغلقت 551 مشروعا مخالفاً لشروط السلامة ضمن القانون في عموم العراق والحملة مستمرة بغلق جميع المشاريع التي تستوجب الغلق”.

ولفت الى أن” المشاريع التي لا تستوجب إغلاق يتم فرض غرامة عليها ضمن صلاحيات المديرية من ذات القانون”، موضحا ان” قيمة الغرامة تصل من 250 ألفا الى المليون دينار، وهنالك مقترحات بتعديل قانون الدفاع المدني برفع الغرامة إلى 10 ملايين والحبس لمدة 6 أشهر”.

وأضاف، أن” المديرية أشرت قبل أيام حالة بمحافظة نينوى ظهر فيها تصدع بإحدى مساند مول تجاري وعلى الفور تم إغلاقة بعد إخلاء المواطنين”، لافتا الى ان” أصحاب المشروع كانت استجابتهم كبيرة وفورية وهدف الدفاع المدني تأمين الحماية للمواطنين، وتقليل حجم الخسائر “.

وعن الدعم الحكومي المتصاعد أوضح كاظم أن” رئيس الوزراء وجه بتخصيص مبالغ للمديرية لشراء عجلات من أفضل المناشئ، مؤكدا ان” المديرية تعاقدت على 62 عجلة من بريطانيا و 20 عجلة اختصاصية من النمسا، و 10 عجلات من المانيا (شركة جرينتو) وحوضية سعة 16 ألفا، وتم التعاقد على 40 عجلة اخرى، فضلا عن تعاقد المحافظين على قسم من العجلات للمديرية”.

وتابع أن” وزير الداخلية عبد الأمير الشمري خصص أكثر من 5 آلاف منتسب الى مديرية الدفاع المدني كدماء جديدة ومن المؤمل ان تباشر أول وجبة في الثلاثين من تشرين الثاني المقبل”، موضحا ان” المديرية طالبت بتزويد محافظات بأكثر من 400 منتسب”.
ونوه الى ان” معدل الحوادث انخفض العام الجاري بنسبة أكثر من 20‎%‎  مقارنة بالعام الماضي”.

وبشأن المدارس الآيلة للسقوط والأهلية، أكد كاظم أن” المديرية ركزت وشددت على تلك المدارس لاسيما التي تحتوي على بناء سندويج بنل بفرض شروط سلامة قوية لحماية الطلبة”، لافتا الى ان” مخالفات المدارس الأهلية تندرج كاي مشروع مخالف في القطاع الخاص وتفرض عليها غرامات وغلق حال وجود مخالفة لشروط السلامة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى