العربية والدولية

الرئيس الصيني: سنعلن عن اقامة شراكة استراتيجية مع سوريا

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماع مع نظيره السوري بشار الأسد في مدينة خانجو، اليوم الجمعة، أن البلدين بصدد الإعلان عن إقامة علاقات شراكة استراتيجية بينهما.

وقال الرئيس الصيني خلال الاجتماع:” اليوم سنعلن بشكل مشترك عن إقامة شراكة استراتيجية، مما سيصبح معلما هاما في تاريخ العلاقات بين البلدين”.

وأشار، إلى أن” سوريا كانت من أوائل الدول التي أقامت علاقات مع الصين الجديدة، كما أنها كانت واحدة من الدول التي طرحت مشروع قرار لاستعادة الصين مقعدها في الأمم المتحدة”. 

وأكد شي،” استعداد بكين لتطوير التعاون مع دمشق”، وقال:” في ظل الوضع الدولي المليء بعدم الاستقرار وعدم اليقين، تعرب الصين عن استعدادها لمواصلة التعاون مع سوريا، ودعم بعضنا البعض بحزم، وتطوير التعاون الودي والدفاع معا عن العدالة الدولية”.

من جانبه، قال الأسد: إن” دمشق تتطلع بأمل لدور الصين البناء على الساحة الدولية وترفض كل محاولات إضعاف هذا الدور عبر التدخل في شؤون الصين الداخلية أو محاولات خلق توتر في بحر الصين الجنوبي أو في جنوب شرق آسيا”.

ووصف الرئيس السوري زيارته للصين، بأنها” مهمة بتوقيتها وظروفها حيث يتشكل اليوم عالم متعدد الأقطاب سوف يعيد للعالم التوازن والاستقرار”، متمنيا أن تؤسس” لتعاون استراتيجي واسع النطاق وطويل الأمد في مختلف المجالات بين البلدين”.

وأعرب الأسد عن” شكره للصين لوقوفها إلى جانب الشعب السوري في قضيته ومعاناته ومحنته”.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد وصل أمس الخميس إلى الصين في أول زيارة رسمية للبلاد منذ نحو عقدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى