المحلية

الزراعة تحدّد موعد توزيع البذور للمزارعين ضمن خطة الاستزراع الشتوي

حددت وزارة الزراعة، اليوم السبت، منافذ بيع الأسمدة للمزارعين، وفيما أعلنت عن موعد توزيع البذور عليهم، أشارت إلى إعادة النظر بالمساحات الزراعية المحددة للخطة الشتوية خلال منتصف تشرين الثاني.

وقال وكيل وزارة الزراعة، مهدي سهر، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الخطة الزراعية الشتوية للعام 2023 و2024، أقرت بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية بمساحة مليون و500 ألف دونم، اعتماداً على الري السيحي، حيث قسمت مساحة مليون و450 ألف دونم لمحصول الحنطة، و37 ألف دونم لمحصول الشعير، و10 آلاف و500 دونم لمحاصيل الخضر الشتوية، إضافة إلى ما يقارب 4 ملايين دونم اعتماداً على الآبار والمياه الجوفية، تحديداً على منظومات الري الحديثة”.


وأضاف سهر أن “المساحات الزراعية المحددة للخطة الشتوية، ستتم إعادة النظر فيها مع وزارة الموارد خلال منتصف تشرين الثاني، اعتماداً على الخزين المائي، فإذا كانت السنة مطرية فستتم زيادة المساحات للخطة الزراعية الشتوية”.


ولفت إلى أنه “سيتم توزيع البذور للمزارعين مطلع شهر تشرين الأول المقبل، ضمن خطة الاستزراع الشتوي، إضافة إلى توفير المبيدات مجاناً للمزارعين”.


وتابع: “أما الأسمدة فتم تحويلها إلى القطاع الخاص، وهي مرفوعة الدعم، حيث بإمكان المزارعين شرائها من الشركة العامة للأسمدة الجنوبية التابعة لوزارة الصناعة عن طريق المكاتب المتخصصة في المجال الزراعي، بالإضافة إلى الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية وفروعه المنتشرة في المحافظات، والشركة العامة للتجهيزات الزراعية بإمكانها أيضاً شراء الأسمدة وتوزيعها على المزارعين”.


وأكد، أن “القطاع الزراعي في العراق وخاصة في إنتاج محاصيل الحبوب، يشهد تقدماً كبيراً ويتجه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي”، موضحاً أن “السنة الماضية المساحة الزراعية للحنطة خفضت بنسبة 50%، إلا أن العراق استطاع تأمين السلة الغذائية بإنتاج 5 ملايين و200 ألف طن اعتماداً على الأراضي الديمية والآبار الجوفية ومنظومات الري الحديثة”.


وأشار إلى، أن “الحكومة ووزارة الزراعة عملتا على دعم مشروع تقنيات الري الحديثة بتخصيصات مالية إضافية، من أجل شراء منظومات الري الحديثة وتوزيعها على المزارعين بنسبة دعم 50% وبفترة سداد 10 سنوات، وبالتالي سيكون هذا المشروع من المشاريع الناجحة”.


ونوه إلى، أنه “تم التعاقد مع وزارة الصناعة لشراء منظومات الري الحديثة، وكذلك تم التعاقد مع شركة باور النمساوية، كما ولدينا قرض لشراء تلك المنظومات، بالإضافة إلى أنه سيتم التعاقد مع عدة شركات متخصصة لصناعة منظومات الري الحديثة، كما أن القطاع الخاص له حصة أيضاً من الدعم من خلال السماح له باستيراد منظومات الري الحديثة من الخارج وبدون رسوم”.


وبين أن “هناك فرصة استثمار كبيرة لإنشاء مصانع لصناعة منظومات الري الحديثة، كالمنظومات الثابتة والمحورية بمختلف أحجامها، لاسيما أن العراق ولمدة 10 سنوات مقبلة سيحتاج إلى كميات كبيرة من منظومات الري الثابتة والمحورية، 60 و80 و120 دونماً، بالتالي ستكون فرصة استثمارية ناجحة في هذا المجال”.


وأعلنت وزارتا الموارد المائية والزراعة، الأربعاء الماضي، عن إقرار الخطة الزراعية الشتوية للموسم الزراعي الشتوي للسنة المائية 2023-2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى