المحلية

الزراعة تكشف مضامين الاتفاق مع فرنسا وتقدم مقترحاً بشأن الصناعات الغذائية

كشفت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن مضامين الاتفاق بين العراق وفرنسا الخاص بتنمية الصناعات الزراعية، فيما حدّدت أهداف التصنيع الغذائي وانعكاسه على اقتصاد البلد.  

وقال مستشار الوزارة مهدي القيسي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “الاتفاقية بين العراق وفرنسا الذي وقعها رئيس الوزراء تهدف الى تنمية الصناعات الزراعية التي يقوم بها القطاع الخاص بالدرجة الأساس والمتعلقة بشريحة الفلاحين والمزارعين والمستثمرين”.

 وأضاف أن” دعم هذه الشرائح تكفل القيام بالعمليات الإنتاجية لدعم اقتصاد العراق، والشرائح العاملة بهذا القطاع”، مشدداً على “ضرورة تشكل شركات متخصصة للقيام بالصناعات الغذائية وإسنادها بالتسويق الزراعي”. 

وبين القيسي أن”التسويق الزراعي يحتاج الى الارتقاء بالتسويق العالمي للتخفيف أو تقليل من تلف المحاصيل (سريعة التلف)”، لافتاً الى أن “التسويق النظامي يحقق جدوى اقتصادية أفضل للبلاد”. 

وأشار الى أن “التصنيع الغذائي هو ركن أساسي من أركان تطوير القطاع الزراعي والارتقاء باقتصاد البلد، فضلاً عن قدرته على تشغيل اليد العاملة، وتحريك المجتمع والصناعة والتجارة والنشاطات الأخرى”، مؤكداً أن” أبرز النقاط التي يمكن الاستفادة منها في تطوير الصناعات الزراعية هو تقليل التلف وزيادة القيمة الاقتصادية والحفاظ على القيمة الغذائية في البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى