المحلية

الزراعة: قرارات من مجلس الوزراء لدعم الخطة الشتوية

أوضحت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، أبرز مضامين الخطة الشتوية وسبل الدعم المقدمة للفلاحين، فيما أكدت صدور قرارات من مجلس الوزراء لإنجاحها.

وقال مستشار وزارة الزراعة مهدي القيسي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “الوزارة ركزت في خطتها الزراعية للموسم الشتوي، على استخدام طرق الري الحديثة وخاصة منظومات الري بالرش”.

وأضاف القيسي، أن “رئيس الوزراء وجه بضرورة الالتزام بالتوقيتات والمباشرة بتنفيذ الخطة في الأول من تشرين الأول الحالي، وقد التزمت الوزارة بهذه التوجيهات”. 

وأوضح، “من أهم إنجازات الوزارة أنه تم إقرار الخطة مبكرا، حيث قامت الوزارة بتوزيع البذور المدعومة بنسبة 70%”.

وأكد، أن “من بين القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء دعما للخطة تخصيص أموال للسماد بالنسبة للخطة الزراعية، وتحويلها إلى منظومات الري بالرش لمساعدة الفلاح على اقتناء هذه المنظومات”، إضافة، إلى أن “لدى الوزارة مشروع قناة الري الحديثة، وهذا المشروع فيه تخصيصات ستوفر منظومات ري حديثة”.

وتابع القيسي، “لدى وزارة الزراعة تعاون مع إحدى الشركات الأجنبية بغية شراء منظومات الري بالرش، كما أن هناك تعاونا مع وزارة الصناعة بهذا الجانب”.

وأوضح، “هذه المنظومات ستوفر إمكانية زراعة مساحات كبيرة وتساعد على زيادة جودة المحاصيل ومن بينها الحنطة، ليكون الإنتاج أفضل، إضافة إلى اختزال كميات المياه، لإعطاء فرصة أن توسع المساحات”.

وأشار القيسي، إلى أن “الخطة الشتوية (2023/2024) تضمنت إقرار زراعة 4 ملايين دونم من محصول الحنطة، باستخدام الآبار ومنظومات الري بالرش، ما يمكن أن يوفر مساحات أوسع، ونطمح بأن يكون الإنتاج أعلى من 4 ملايين دونم مستقبلا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى