العربية والدولية

السودان يلاحق 3 قيادات إخوانية .. نائب البشير بالقائمة

وجهت نيابة مكافحة الفساد في السودان، الثلاثاء، رسميا إلى 3 قيادات بنظام الإخوان البائد، تهم تهريب شاب محكوم عليه بالسجن المؤبد إلى خارج البلاد.

وشمل الاتهام نائب الرئيس المعزول، بكري حسن صالح، ومدير الشرطة السابق هاشم عثمان الحسين، ومدير السجن القومي “كوبر” أبوعبيدة سليمان.

وتعود الدعوى الجنائية ضد هذه العناصر الإخوانية إلى عام 2019، إذ جرى اتهامهم بالضلوع في تهريب المدان فهد عبدالواحد، المحكوم عليه بالسجن المؤبد لارتكابه جريمة مخدرات.

ووجهت النيابة بإجراء استرداد للمتهم الهارب ومخاطبة إدارة التعاون الدولي لتكثيف جهودها لاستعادة المتهم وإحالة البلاغ للمحكمة عقب مهلة الأسبوع المحددة لتقديم الاستئناف مالم تصدر قرارات لاحقة من الجهات الاستئنافية الأعلى.

وأوضحت النيابة أن بكري والحسين وعبد الرحمن خالفوا المادة 21 من القانون الجنائي وهي خاصة بالاشتراك في ارتكاب جرائم مع آخرين، والمادة 26 المتعلقة بالتحريض على ارتكاب جرائم، والمادة 89 التي تجرم استغلال الموظف العام لوظيفته بغرض تسبب الضرر، والمادة 91 وهي تتعلق بتهاون الموظف العام في السماح للسجين بالهرب.

يذكر أنه تم إخطار المتهمين، الثلاثاء، بتوجيه الاتهام لهم وتم تسليمهم صورة من القرار.

ويجري السودان محاكمة للرئيس المعزول عمر البشير ونظام حكمه بتهم جرائم الحرب والفساد.

ومن المقرر أن يمثل عمر البشير، غدا الأربعاء، أمام لجنة التحقيق الخاصة بجرائم حرب دارفور.

وفتحت النيابة العامة في ديسمبر/ كانون الأول 2019، تحقيقاً في جرائم ارتكبت خلال الحرب التي دارت في إقليم دارفور منذ العام 2003، والتي أودت بحياة 300 ألف شخص وفقًا للأمم المتحدة.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى