السياسية

السويد تدعم جهود العراق في تخفيف آثار التغير المناخي وسط وجنوب البلاد

قدمت الحكومة السويدية، اليوم الخميس، منحة إلى العراق بقيمة 10.2 ملايين دولار لدعم جهود الحكومة لتقليل آثار التغيرات المناخية ودعم تطوير الزراعة في الوسط والجنوب.


وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “السويد قدمت منحة للعراق تبلغ 10.2 ملايين دولار كمبادرة دولية من ضمن مبادرات اخرى للتقليل من آثار التغير المناخي الحاد الذي ضرب العالم”، مبينا أن “هناك دولا ومنها العراق تأثرت بالتغيرات المناخية”.


وأضاف أن “هذه المنحة تدعم الاسر في وسط وجنوب العراق من اجل تطوير برامج الزراعة الذكية وتحسين ادارة المياه وتعزيز القدرة على الصمود للمجتمعات الزراعية”، مشيرا الى أن “هذه المنحة عبارة عن الالتزام الدولي تجاه مساعدة الدول الاكثر تضررا من التغييرات المناخية”.


وتابع أن “وزارة الزراعة بالتعاون المباشر مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية (فاو) ستحول هذه المنحة إلى أعمال على الأرض بأسرع وقت من اجل تعزيز قدرة الاسر المنتجة خصوصا والمزارعين في الوسط والجنوب على تفادي ازمة التأثير المناخي وشحة المياه”.


بدوره، أكد ممثل منظمة الاغذية والزراعة العالمية (فاو) في العراق صلاح الحاج حسن للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، أنه “تم توقيع المشروع الممول من الحكومة السويدية بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الزراعة والبيئة وبحضور ممثل عن وزير الزراعة ومشاركة مباشرة عبر الاون لاين مع وزير البيئة والمدير العام المساعد لمنظمة الاغذية والزراعة في الامم المتحدة فاو وسفيرة السويد في بغداد”، مبينا أن “توقيت هذه المنحة مهم جدا والذي سيرتبط بتقديم الخبرات والامكانيات التي من شأنها أن تخفف من تأثير المتغيرات المناخية إن كان على مستوى الادارة الذكية للمياه او المعاملات الزراعية الجيدة وتطوير سلاسة الانتاج المحلي”.


 وبين أن “هذه المنحة في هذا التوقيت بالذات تعتبر مهمة جدا إن كان لجهة التمويل وإن كان لجهة الشراكة وإن كان لجهة اهميته في التركيز على نقاط اساسية تتعلق بهذه التحديات التي تواجه المناطق الاكثر تضررا في العراق كالمتغيرات المناخية وشح المياه وبالتالي هو يشكل فرصة للتعاون بين منظمة الاغذية والزراعة فاو والحكومة العراقية ممثلة بوزارات الزراعة والبيئة والموارد المائية لتقديم ما يمكن أن يكون من حلول على المستوى المحلي لتخفيف من حدة وتأثير هذه المتغيرات المناخية”.


فيما قالت سفيرة السويد في العراق جيسيكا سفاردسترم للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): “إننا سعداء بالمضي في المشروع الممول من الحكومة السويدية وبالشراكة مع منظمة فاو بالتنفيذ وبحضور ممثل عن وزير الزراعة حتى يكون المشروع من اهم الوسائل التي يمكن ان تتلاقى مع التخفيف من حد التغييرات المناخ في وسط وجنوب العراق”، موضحة أن “العراق هو إحدى الدول الاكثر تضررا من التغييرات المناخية، وبالتالي فإن الحكومة السويدية لديها الالتزامات تجاه العراق للمساعدة في التخفيف من التأثيرات السلبية للتغير المناخي”.


وبينت أن “الحكومة السويدية تفتخر بأن تساهم بهذا الجزء المتعلق بدعم الحكومة العراقية والشراكة مع الامم المتحدة للتخفيف من الاثار الجانبية لمتغيرات المناخ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى