السياسية

الشريفي: يحق للعراق محاكمة اردوغان وتركيا بسبب تجاوزهم الحدود

كشف الخبير الامني احمد الشريفي، الاربعاء، عن وجود ست قواعد عسكرية تركية على الاراضي العراقية دون موافقة العراق، مبينا ان الحكومة العراقية قادرة على محاكمة الرئيس التركي شخصيا فضلا عن تركيا لخرقها سيادة بلد عضو في الامم المتحدة.
وقال الشريفي في تصريح اطلعت عليه وكالة (الأولى نيوز) ان “تركيا تمتلك ست قواعد عسكرية تركية وبإمكان العراق التحرك لانهاء التواجد العسكري التركي بجميع الخيارات بضمنها الاقتصادية”.
واضاف ان “جميع القواعد العسكرية التركية تحتوي على اسلحة ثقيلة ولا علاقة لها بمحاربة عناصر حزب العمال الكردستاني”، مبينا ان “تركيا تتحرك عسكريا دون موافقة او اتفاق مسبق مع الحكومة العراقية ما يعرضها الى البند السابع الدولي والعقوبات الاقتصادية المباشرة”.
واوضح ان “الاتفاقية السابقة قبل عام 2003 تتيح لتركيا التدخل عسكريا في شمال العراق بموافقة بغداد وبمسافة 20 كيلو مترف قط وان تستخدم طائرات تدريب لملاحقة حزب العمال الكردستاني”، مشيرا إلى ان “الحكومة العراقية بامكانها محاسبة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان شخصيا باعتباره المسؤول عن جرائم مدنيين لدى المحكمة الدولية فضلا عن التحرك في مجلس الامن لمحاسبة تركيا كونها خرقت سيادة بلد ضمن الامم المتحدة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى