المحلية

الصحة تعلن توفير مادة الاوكسجين مجاناً للمصابين بالربو وحالات الاختناق الحادة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، جهوزية جميع المؤسسات الصحية للتعامل مع حالات الاختناق جراء موجة الغبار التي تعرضت لها البلاد منذ صباح اليوم، فيما وجهت رسالة لفئة محددة من المواطنين.


وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح لوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “جميع المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة في بغداد والمحافظات جاهزة للتعامل مع اي حالات اختناق وخصوصا الاطفال وكبار السن ومن لديهم مشاكل صحية والذين يعانون من مرض الربو المزمن او اي اعتلالات تنفسية”، لافتا الى أن “اغلب الحالات تتماثل للشفاء بعد تلقي العلاج خلال مدة قصيرة ربما ساعة او ساعتين في ردهات الطوارئ”.


وأضاف، أن “قسما قليلا من الحالات يحتاج إلى عناية أكثر وربما يحتاج الدخول في ردهات المؤسسات الصحية وأن قسما قليلا جدا، حالات نادرة، قد يكون هناك مضاعفات، وربما تسجل حالات وفاة وهذا أمر ممكن ويحدث بالذات لكبار السن او المصابين بأمراض الاعتلالات التنفسية المزمنة مع اعتلالات صحية أخرى ربما تؤدي إلى حالة مضاعفات”.


وأشار إلى أنه “تم توفير مادة الأوكسجين الطبي وجميع العلاجات الخاصة بالاختناقات وحالات الربو الحادة بشكل مجاني في المؤسسات الصحية، بالاضافة الى استنفار سيارات الإسعاف الطارئة للمستشفى لتلقي الرعاية في ردهات الطوارئ ونقل الاحالات”.


وحول مواجهة موجة الغبار نصحت الوزارة عن لسان متحدثها سيف البدر بتجنب الخروج في هذا الطقس قدر الإمكان خصوصا لكبار السن الذين لديهم اعتلالات تنفسية مزمنة كالربو وغيرها قدر الإمكان وارتداء الكمامة ايضا للوقاية من كورونا وللوقاية من الغبار، بالاضافة الى تلقي العلاج خصوصا الحالات المزمنة ممن عنده علاج يتلقاه بشكل منتظم، والتأكيد على تلقي العلاج حسب وصفة الطبيب المختص المعالج”.


وتوقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الثلاثاء، انحسار العاصفة الترابية تدريجياً بدءاً من  مساء اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى