المحلية

الصحة تكشف موعد تلقي المواطنيين الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

أفادت عضو الفريق الطبي الاعلامي في وزارة الصحة العراقية ربى فلاح حسن، بأن مسألة تلقي المواطنين الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، مرهونة بتعليمات من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقالت ربى فلاح حسن في تصريح اعلامي تابعته (الاولى نيوز)، اليوم الأحد (22 آب 2021) انه “لم يتم تقديم بروتوكول معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية للعراق بخصوص اعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا للعراق، كما حصل في بعض البلدان مثل الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، اللتين قامتا باعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا للمواطنين”.

أما فيما يتعلق بحرمان العراقيين ممن تلقوا لقاح “سينوفارم” الصيني من أداء مناسك العمرة، اوضحت حسن ان “لقاح سينوفارم معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية”، مشيرة الى ان “كل اللقاحات الموجودة في العراق هي معتمدة وعليها موافقات دولية، وتعطي مناعة وحماية، كما ان جميع اللقاحات تقي من حدة الاعراض وتحمي من خطر الوفاة بسبب الفيروس”.

بخصوص منع السعودية المعتمرين ممن تلقوا لقاح “سينوفارم” اشارت إلى ان “هذا الاجراء خاص بالمملكة العربية السعودية”، مبينة ان “على السلطات في السعودية توضيح ذلك الاجراء”.

وذكرت ان “كل المؤشرات العلمية لدى وزارة الصحة تؤكد على ان الجرعتين من لقاح كورونا يكفي بتوفير حماية عالية من 90 الى 95% من خطر الاصابة بفيروس كورونا”، مشددةً على ان العراق يعمل بالبروتوكول المعتمد من قبل الصحة العالمية.

واردفت أنه “اذا ما تم اصدار اي تعليمات اخرى بخصوص توصيات منظمة الصحة العالمية حول اعطاء جرعة ثالثة، فسيتم العمل بالتوصيات مباشرة”.

أما بشأن آخر المستجدات حول تلقيح الاطفال لمن هم دون 17 عاماً، فحسبما اوردت به ربى فلاح حسن، فإن هناك بعض الدول اعتمدت على هذه الخطوة، لكن في العراق لحد اللحظة لم يتم الاعتماد على هذا الاجراء، كون ان الاطفال الاطفال ليسوا من الاولويات المشمولة باخذ اللقاح، مشيرة الى ان “الاولوية لمن هم فوق 18 عاماً وكبار السن الذين هم اكثر عرضة للمضاعفات والاصابة بفيروس كورونا”.

وأكدت انه “بامكان المرضع والحامل اخذ الجرعات من لقاح كورونا بحسب البروتوكول الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية”، لافتةً الى “عدم وجود اي مشكلة في ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى