أخبار عامة

الصين تستعد لإطلاق معالج رسومي للتدريب السحابي ينافس AMD و NVIDIA

فيما تتبادل كل من NVIDIA و AMD الضربات في سوق البطاقات الإستهلاكية، تستعد Big Island ، وهي أول وحدة معالجة رسومية للتدريب السحابي من الصين ، للنزول للسوق بعد دخولها مرحلة الإنتاج الكمي قريباً، وذلك بعد ما يقرب من أربع سنوات من العمل والتجهيز تحت الرادار. وأصدرت شركة Shanghai Tianshu Intellectual Semiconductor Co أخيرًا الصور لإثبات ذلك. فوفقًا لشركة Tianshu Zhixin ، وهو الإسم الذي تُعرف الشركة به عمومًا في آسيا ، فإن هذا الوحش ذو المظهر الأنيق ، الذي يأتي بتقنية تصنيع 7nm لشريحة أداء الذكاء الإصطناعي AI و الحواسيب عالية الأداء HPC لديه القدرة على بصق “ضعف أداء منتجات الشركات المصنعة الرئيسية”!! .

هل تستيطع Big Island منافسة NVIDIA و AMD ؟!

لا يقتصر الأمر على منافسة أرقام Big Island مع رقائق AMD و Nvidia التجارية من حيث الأداء ، بل تدعي Tianshu Zhixin أنها ستفعل ذلك مع نسبة السعر إلى الأداء الأكثر إثارة للإعجاب ، فضلاً عن انخفاض استهلاك الطاقة. قد يعني هذا بالطبع حدوث دفعة ملحمية لقطاعات مثل التعليم والطب والأمن التي تستخدم مثل هذه الحلول الرسومية القوية للعمل المهم. كما وتدعم Big Island حمولة قارب من تنسيقات حسابات النقطة العائمة المختلفة. وتشمل هذه ، على سبيل المثال لا الحصر ، FP32 و FP16 و BF16 و INT32 و INT16 و INT8

وبحسبة سريعة، فإن منتجات Big Island لديها القدرة على الوصول إلى 147 TFLOPS على منصة اختبار FP16. هذه أرقام تثيرها الشركة نفسها ، لذا يجب أخذها مع قليل من الحذر ، ولكن مع الجيل الحالي من معالجات Nvidia A100 و AMD Instinct MI100 التي تستطيع الوصول إلى 77.97 TFLOPS و 184.6 TFLOPS ، على التوالي ، فمن المؤكد أنها تبدو تنافسية…وعلى الرغم من أنه يجب القول أن كل من Nvidia و AMD لديهما حيل في سواعدهم لزيادة قوة بطاقاتهم بشكل أكبر. ومع ذلك ، فإن 147 TFLOPS ليس رقمًا سيئًا ، مع مراعاة أنها شركة جديدة في هذا السوق نسبياً. 

لا توجد أية معلومات حول التسعير حتى الآن ، لذلك لا يمكننا التعليق حقًا على السعر مقابل الأداء الذي تدعيه الشركة. فبعد سنوات من التطوير ، تم الانتهاء من تصميم Big Island بالفعل في وقت ما في عام 2020 ، ولكن تم تعليقه بعد ذلك لبعض الوقت. من المحتمل أن هذا يرجع جزئيًا إلى نقص المكونات الذي حدث في صناعة التكنولوجيا نفسها بشكل عام خلال فترة الوباء العالمي. ولكن يبدو أن الشركة تمكنت منذ ذلك الحين من التحرك مرة أخرى إلى مرحلة التصنيع ، وستبدأ الإنتاج في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى