المحلية

الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء تستعد للدخول الى ذي قار


تستعد محافظة ذي قار لانشاء واحدة من أكبر محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العراق، وتسعى لجنة تضم عددا من الدوائر لحسم اختيار الشركة المنفذة للمشروع من بين عدد من الشركات المتقدمة .

ومن المتوقع أن يسهم هذا المشروع بحل ازمة الكهرباء في المحافظة، التي تتمتع بموقع يساعد على انشاء مشاريع عملاقة لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وقال معاون المحافظ لشؤون الخدمات رائد الجابري للصحيفة الرسمية: إن “المحافظة بصدد تخصيص قطعة أرض بمساحة 4000 دونم  لإقامة محطة توليد كهرباء شمسية”.

وبيّن الجابري  أن “العمل جارٍ لاختيار أكثر من موقع لإقامة مشروع محطة الطاقة الشمسية ، مرجحاً موقع الطريق الدولي الرابط بين محافظتي ذي قار والبصرة هو الأقرب لما يتمتع به هذا الموقع من الخصائص أبرزها طبيعة الأرض وقربه من طرق المواصلات.ويدخل هذا المشروع الحيوي ضمن عدد من المشاريع التي يخطط لها العراق لاستثمار الطاقة الشمسية والطاقة النظيفة عموماً كمصدر للكهرباء.

وأشار الجابري إلى “تشكيل لجنة من مديرية زراعة ذي قار ودائرة عقارات الدولة وعدد من الدوائر الأخرى ذات العلاقة لغرض تسهيل عملية التخصيص وتسريعها”، مؤكداً “رغبة الحكومة المحلية في ذي قار في حسم ملف الشركة المنفذة للمشروع خلال العام الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى