المحلية

الطاقة النيابية: وزارة الكهرباء تتحمل ضعف تجهيز الطاقة

حملت لجنة الطاقة النيابية، اليوم الأربعاء، وزارة الكهرباء مسؤولية الضعف الحاصل في الطاقة الكهربائية، كونها الجهة المختصة في انتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها ونقلها، فيما أشارت إلى أن الحلول التي تضعها الوزارة آنية. 

وقالت عضو اللجنة زهرة البجاري في تصريح تابعته (الاولى نيوز ) إن “أموراً عديدة أسهمت في استمرار نقص التجهيز الحاصل في في الطاقة الكهربائية بينها الاعتماد على الغاز المستورد من الجانب الإيراني، واهمال المصافي، واستهداف أبراج الطاقة، وعدم استثمار المصادر الداخلية والاعتماد عليها”.

وأضافت أن “وزارة الكهرباء لم تضع خطة استراتيجية حقيقية تعمل على تحسين الطاقة الكهربائية، كما أن نقص التجهيز في الطاقة الكهربائية يكمن في عدم الاعتماد على المصادر الداخلية للطاقة، وعدم وجود تنسيق وتعاون بين وزارة الكهرباء ووزارة النفط بخصوص تزويد المحطات الكهربائية بالوقود”.

وأوضحت البجاري أن “استهداف أبراج الطاقة أدى إلى خروج محطات عديدة عن العمل، فضلاً عن الاعتماد على تجهيز الغاز من إيران، بينما يحرق عشرة اضعافه في العراق دون استثماره في المحطات الكهربائية، إضافة الى عدم الاهتمام بالمصافي التي تسهم في توليد الطاقة الكهربائية”.

وتنتج وزارة الكهرباء ما يقارب 4500 الى 5000 ميغا واط بالاعتماد على الغاز الايراني، بالاضافة الى استيراد نحو 1100 الى 1200 ميغا واط من التيار الكهربائي من إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى