السياسية

العراق.. إدانات واسعة لاستهداف الكيان الصهيوني مستشفى في غزة

أدان عدد من الزعماء والاحزاب السياسية العراقية ، قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى أهلي في قطاع غزة مما خلف مئات الشهداء والجرحى.

وذكر بيان لحزب الدعوة الاسلامية تلقته (الاولى نيوز)، “بأشد عبارات الاستنكار والغضب يعبر حزب الدعوة الاسلامية عن إدانته العمل الاجرامي الذي ارتكبته قوات الكيان الصهيوني باستهدافها مستشفى المعمداني في غزة، وهي سابقة خطيرة لم تحصل في الحروب، وهي جريمة بحق الانسانية تحرمها القوانين الدولية والاعراف والاديان و الشرائع كافة.

“وأضاف، إن “الكيان الغاصب قد أصيب بهستريا أفقدته صوابه، وأصبح يتصرف بطريقة إجرامية بشعة، غير مبال بردود الفعل العربية والإسلامية والعالمية، وبتشجيع من دول تدعي أنها حرة وملتزمة بالقيم الانسانية وحقوقها”، لافتا الى إن “دول العالم وشعوب الارض مدعوة اليوم الى إيقاف آلة القتل العمياء التي تحصد الأرواح من دون رادع”.

وأشار إلى إن “الضمير العالمي والانساني أمام اختبار صعب بين الاقرار بهذه الجريمة وادانتها، او الوقوف إلى جانب المجرم القاتل، وبالتالي تحمل مسؤولية هذه الفضائع التي هي وصمة عار سوداء بوجه كل من قام بها او دعمها”.

وتابع: “إننا نوجه الدعوة مجددا الى المجتمع الدولي ومنظمة الامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي ومجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤلياتهم التاريخية والانسانية تجاه حرب الابادة البشعة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة”.

من جهته قال رئيس تحالف قوى الدولة عمار الحكيم، في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “تمادي الكيان الإسـرائيلي في ارتكاب المجـازر الوحشية ضد المدنيين العزل فاق كل الحدود وتجاوز جميع الخطوط الحمراء، وآخرها استهداف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غـزة مخلفا مئات الشهداء والجرحى في جريمة يندى لها جبين الإنسانية تضاف إلى سجله الدمـوي”.

وأضاف، إن المجتمع الدولي ومنظماته الإنسانية والحقوقية لا يمكن له أن يقف أكثر من ذلك، موقف السكوت أزاء ما يرتكبه الاحتلال ضد المدنيين والبنى التحتية والمرافق المعنية بخدمة الإنسان كالمستشفيات ومحطات الماء والكهرباء وغيرها، في خرق سافر للأعراف والمواثيق الإنسانية الأممية”.

وتابع :”الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للمصابين والصبر والنصر لأهالي غـزة المقـاومين”.

بدوره أدانّ الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعليّ، المجزرة الوحشية التي ارتكبها الكيان الصهيوني خلال استهدافه مستشفى المعمدانيّ في غزة والتي راح ضحيتها مئات الأبرياء، جاء ذلك خلال استقباله رئيس المجلس الوطنيّ الفلسطينيّ روحي فتوح بمكتبه، ببغداد.

من جانبها قالت المتحدثة باسم تحالف نبني في بيان تلقته (الاولى نيوز)، ان “تحالف نبني يدين بأشد العبارات القـصف الوحـشي الصـهيوني الذي استهدف مستشفى المعمداني بغـ ـزة، وينعى ببالغ الأسى والحزن شهـ داء الشعب الفلـ سطيني الذين قضوا بالقطاع عامة والمستشفى بصورة خاصة وراح ضحـ يته نحو 4000 شهـ يد.‏

واضافت: أن “ما يفعله الاحتـلال الصـهيوني الغاشم وبحماية أمريكية وعلى مرأى ومسمع العالم لهو استخفاف واستهتار بالقوانين الدولية، وخروج علني على المواثيق والمعاهدات الخاصة بالحـروب، ولاسيما اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحـرب المؤرخة في 12 آب 1949، فقـصف مستشفى يلوذ به مئات الفلسطينيين من نساء وأطفال وجـرحى كمكان آمن، هو اعتـداء واضح ورسالة جلية بأن الاحتـلال الصـهيوني لا يكترث بالمناشدات، والإبلاغات من قبل المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، ويفضح بما يقبل الشك السكوت الأمريكي والكيل بمكيالين بما يخص جـرائـم الاحتـ لال الصهيوني.

‏ودعا تحالف نبني جميع الفعاليات السياسية والرسمية والشعبية إلى الوقوف لجانب الشعب الفـ لسطيني المظلوم في محنته، ويطالب الشعوب العربية والإسلامية باتخاذ موقف جريء وتأريخي ضد الاحـتلال الصـهيوني.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد وإصابة 500 شخص في قصف الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الأهلي المعمداني.

وقال متحدث باسم الوزارة في تصريح تابعته (الاولى نيوز): إن “أكثر من 500 ضحية بينهم 200 شهيد سقطوا في قصف مستشفى الأهلي المعمداني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى