العربية والدولية

العراق وأمريكا والسعودية يصوتون ضد قرار يدين عقوبة الإعدام للمثليين

الاولى نيوز/ بغداد

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن الولايات المتحدة ومصر والسعودية والعراق كانت ضمن 13 دولة صوتت ضد قرار الأمم المتحدة الذي يدين ويحظر عقوبة الإعدام لممارسة العلاقات الجنسية المثلية.

ورغم تمرير القرار، انضمت أمريكا إلى دول مثل مصر والصين والعراق والمملكة العربية السعودية في معارضة هذه الخطوة.

ويدين قرار مجلس حقوق الإنسان “فرض الإعدام كعقوبة على أشكال محددة من السلوك مثل الردة والكفر والزنا والعلاقات الجنسية المثلية بالتراضي”.
البرلمان الأوروبي يتبنى قراراً يدعو لحظر بيع السلاح للسعودية.

كما يهاجم استخدام الإعدام ضد الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية أو الذهنية، والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة وقت ارتكاب الجريمة، والحوامل، ورغم معارضة أمريكا، تم تمرير القرار فىي جنيف بـ27 صوتا لصالحه، من أصل 47 صوتا هي أصوات أعضاء مجلس حقوق الإنسان.

ويوجد حاليا 6 بلدان تستخدم عقوبة الإعدام للأشخاص الذين ينتمون إلى نفس الجنس: إيران والسعودية والسودان واليمن ونيجيريا والصومال، ويرتفع هذا الرقم إلى ثمانية إذا أدرجت الأراضي التي تخضع لسيطرة تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

وكانت الدول الـ13 التي تعارض القرار هي بوتسوانا وبوروندى ومصر واثيوبيا وبنجلاديش والصين والهند والعراق واليابان وقطر والسعودية والولايات المتحدة والإمارات.

وقدمت ثمانية بلدان – بلجيكا، وبنن، وكوستاريكا، وفرنسا، والمكسيك، ومولدوفا، ومنغوليا، وسويسرا القرار للتصويت، بدعم من بلدان أخرى تشمل المملكة المتحدة والكونجو وقيرجيزستان وبوليفيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى