المحلية

وزير العمل يعلن التزام القوات المسلحة بعدم تجنيد الأطفال

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الاسدي، اليوم الخميس، عن توقيع خطة عمل مشتركة مع فريق الامم المتحدة القطري لمنع اشراك الاطفال في النزاعات المسلحة، مؤكداً أن القوات المسلحة بتشكيلاتها كافة ملتزمة بعدم تجنيد الاطفال امتثالا للقوانين الدولية.

وقال الاسدي، في مؤتمر صحفي، تابعته (الاولى نيوز): إنه “تم توقيع خطة عمل مشتركة مع فريق الامم المتحدة القطري (اليونيسيف، ويونامي) خاصة بمنع اشراك الاطفال في النزاعات المسلحة”، مبينا ان “العراق ملتزم بكل ما تفرضه اتفاقية حقوق الطفل وبرتوكولها الاختياري لعام 2008 اللذين وقع عليهما”.

وأضاف أن “الخطة تهدف الى تعزيز حماية الاطفال ومنع تجنيدهم واستعمالهم من قبل اي صنف من صنوف القوات المسلحة”، لافتا الى أن ” وزارة العمل هي المعنية بمتابعة ومراقبة عدم اشراك الاطفال في النزاعات او اي تشكيل للقوات المسلحة”.

وذكر أن “قواتنا المسلحة بتشكيلاتها كافة ملتزمة بعدم تجنيد الاطفال واستعمالهم في النزاعات المسلحة امتثالاً للقوانين الدولية”، موضحا ان “هيئة الحشد الشعبي منذ تشكيلها واقرار قانونها رقم 40 لسنة 2016 ملتزمة بعدم اشراك الاطفال في تشكيلاتها كافة وما زالت تعمل وفق القوانين النافذة”.

وتابع أن “وزارة العمل ومن خلال هيئة رعاية الطفولة هي المعنية بموضوع الطفولة الى جانب تسع وزارات ممثلة في الهيئة حققت جملة انجازات:

1- الاستمرار في تنفيذ برامج واهداف الخطة التنفيذية لسياسة حماية الطفل 2022 ـ 2025 بالتعاون مع الوزارات الممثلة في هيئة رعاية الطفولة والاستعداد لاصدار التقرير الأول الذي يتضمن حجم المنجزات على القطاعات المعنية بحماية الطفل.

2- تنظيم اجتماعات لهيئة رعاية الطفولة لمناقشة مشروع قانون حماية الطفل والتواصل مع اللجنة المعنية في مجلس النواب والوزارات المعنية لانضاج مشروع القانون الذي تمت قراءته القراءة الاولى في مجلس النواب.

3- تنفيذ زيارات ميدانية الى مخيم الجدعة في محافظة نينوى ومتابعة التوصيات مع الوزارات المعنية.

4- اصدرت وزارة العمل في الاسابيع الماضية 15 ألف بطاقة لليتامى وهو جزء من اهتمامها بالطفولة.

5- وزارة العمل رفعت طلبا الى المجلس الوزاري للتنمية لقيام وزارة التربية بتخفيض اجور الدراسة الاهلية بنسبة 50 بالمئة للاطفال من ذوي الاعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى