السياسية

العراق يبعث رسالة لمجلس الأمن لتقديم الدعم وإجراء الانتخابات في موعدها

وزير خارجية العراق فؤاد حسين، برسالة الى مجلس الامن لتقديم الدعم لاجراء الانتخابات، كما دعا إلى معالجة وضع مُخيَّم الهول ومنع داعش من اختراقه.

وقال المكتب الاعلامي لوزارة الخارجية العراقية، في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخةً منه، اليوم الأربعاء (5 أيار 2021)، إن “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين تلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجيَّة بلجيكا صوفي ويلمز”، مبينا ان “الجانبين بحثا ضرورة تعزيز العلاقات الثنائيّة، والارتقاء بها إلى ما يُلبّي طموح الشعبين الصديقين”.

ودعا حسين خلال الاتصال، “الحُكُومة البلجيكيّة إلى مواصلة دعمها للعراق في حربه ضدّ عصابات داعش الإرهابيّة”.

وأكّد على “أهمّية تعزيز العمل، وتوحيد الجُهُود الدوليّة لإيجاد حلٍّ سياسيّ للأزمة في سوريا، لتأثيرها المُباشِر في الأمن، والاستقرار الإقليميّ، وينعكسُ ذلك على أمن وأستقرار العراق”، داعياً إلى “معالجة الوضع الإنسانيّ للعائلات في مُخيَّم الهول في سوريا، ومنع تنظيم داعش من اختراق مُخيّمات النازحين، ونشر فكره الإرهابيّ، وإعادة تنظيم صُفوفه”.

وجرى أيضاً مناقشة قرار الحكومة العراقية إجراء إنتخابات حُرَّة ونزيهة، حيث اوضح حسين ان “العراق بعث رسالة إلى مجلس الأمن لتقديم الدعم وإرسال المراقبين لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد”.

وبحث الوزيران عدد من القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المشترك، مع التأكيد على ضرورة العمل من أجل خفض التوتر وتحقيق التهدئة في المنطقة، وتجنُّب التصعيد الذي لن يخدم أيّ طرف.

واكد وزير الخارجية العراقي على “أهمّية تضافر الجُهُود في مُواجَهة تداعيات جائحة كورونا، لما تُمثّله من تحدٍّ عالميّ أثّر سلباً في عُمُوم مجالات الحياة، وتحسُّن الوضع العالميّ مع اكتشاف اللقاح؛ مما أدّى إلى تحسُّن أسعار النفط”.

من جانبها، أعرب وزيرة الخارجيَّة البلجيكيّة عن “تضامن بلجيكا حكومةً وشعباً مع العراق في حربه ضد الإرهاب”.

وبينت ان “الحكومة البلجيكية قررت إرسالِ بعثة جديدة الى العراق لتحديد مصير عائلات وأطفال داعش”.

ووجهت الوزيرة البلجيكية دعوة إلى وزير الخارجية العراقي  لزيارة بلجيكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى