slideالأقتصادية

العراق يستأنف تصدير النفط إلى الأردن مقابل تزويده بالكهرباء

ذكر مصدر مطلع، ان العراق استأنف تصدير النفط برا إلى الأردن، عبر منفذ طريبيل الحدودي الوحيد بينهما، وذلك بعد اتفاق وقعه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع نظيره الأردني لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

وقال المصدر في تصريح صحفي، أمس 2 شباط 2019، إن الجانبين العراقي والأردني اتفقا على أن يزود العراق الأردن بعشرة آلاف برميل يوميا من نفط كركوك تنقل بالصهاريج، مع الأخذ بعين الاعتبار كلفة النقل واختلاف المواصفات في احتساب سعر النفط، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”.

وفي الإطار نفسه، اتفق الطرفان على البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء أنبوب نفط عراقي-أردني، “يمتد من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، حيث يشير خبراء إلى أن الأولوية بالنسبة إلى عمان هي تلبية الاحتياجات من الوقود المستورد عبر الأنبوب المرتقب بناؤه.

من جهة أخرى، وبحسب المصدر نفسه، اتفق الطرفان على أن يزود الجانب الأردني العراق بالكهرباء من خلال الربط الكهربائي، والعمل على بدء تنفيذ المشروع خلال ثلاثة أشهر، ومن المتوقع أن يبدأ الأردن بتصدير الكهرباء إلى العراق خلال أقل من عامين، حيث يعتمد العراق في استيراد الكهرباء على إيران، لكنه يسعى إلى تنويع مصادر استيراده.

وكان رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، التقى أمس السبت، نظيره الأردني عمر الرزاز رفقة وفدين رفيعي المستوى، في قاعة اجتماعات استحدثت داخل خيمة بيضاء نصبت عند معبر طريبيل الرابط بين البلدين، الذي أعيد افتتاحه في نهاية آب 2017.

وامتدت الاتفاقيات بين البلدين إلى تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي المتخذ في 2017، القاضي بإعفاء قائمة من 393 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية، إضافة إلى إنشاء منطقة صناعية أردنية عراقية مشتركة.

جدير بالذكر ان الملك الأردني عبد الله الثاني قد قام بزيارة رسمية للعراق في منتصف كانون الثاني الماضي، هي الأولى منذ أكثر من عشرة أعوام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى