السياسية

العراق ينضم مفاوضات “أستانا 7” بشأن الأزمة السورية

الاولى نيوز/ بغداد

كشفت مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة الروسية موسكو، أن دولاً جديدة ستنضم إلى «أستانا ٧» المقرر انعقاده نهاية تشرين الأول ومنها الصين ومصر والعراق، مشيرة إلى أن مؤتمر جنيف مؤجل إلى ما بعد انعقاد «أستانا ٧».

 

ونقلت صحيفة الوطن السورية في تقرير لها اطلعت عليها “الاولى نيوز”، عن المصادر قولها، إن “مباحثات تجري حالياً في العاصمة الروسية لانضمام الدول الجديدة، بحيث تشارك مصر والصين والعراق بصفة مراقب مثل الأردن والولايات المتحدة الأميركية، وقد تتيح مشاركة هذه الدول إرسال مراقبين عسكريين إلى مناطق تخفيف التوتر التي سبق أن تم إقرارها”.

 

وفيما يتعلق باجتماعات جنيف، بينت المصادر أنها مؤجلة إلى ما بعد أستانا القادم، وإلى ما بعد تشكيل وفد موحد للمعارضات يضم وفود الرياض وموسكو والقاهرة، وقد يضاف إليهم شخصيات من خارج هذه المنصات”.

 

واشارت المصادر إلى أن “هناك مباحثات مكثفة في موسكو تجاه تشكيل وفد المعارضة الموحد ومن المرجح أن يضم الوفد ٣٠ شخصية، ١٥ للمفاوضات و١٥ مستشاراً”.

 

وأكدت المصادر، أن “مباحثات أخرى تجري في الرياض لاستبعاد كل المتطرفين من الوفد الموحد والإبقاء على وفد يؤيد الحوار مع الحكومة السورية والتوصل إلى حل سياسي للأزمة”، مرجحة أن “تكون جولة جنيف المقبلة مهمة وتضع جدولاً زمنياً للمضي قدماً في الحل السياسي، ولذلك يتم التحضير لها بعناية فائقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى