أخبار عامةالمحلية

العشائر تتدخل لمنع استخدام ’’فيسبوك’’ في اشعال النزاعات


كشفت مديرية شؤون العشائر في محافظة ديالى، اليوم السبت (6 شباط 2021)، عن انخفاض بنسبة 50% في ما أسمته بـ ’’جرائم مواقع التواصل الاجتماعي’’، مشيرة إلى زيادة سقف العقوبات العشائرية بحق مثيري تلك الجرائم.

وقال مدير شؤون العشائر في ديالى العميد علي محمود الربيعي في حديث (الاولى نيوز)،إن “جرائم مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاَ فيسبوك، من الجرائم المستحدثة في المشهد العام في ديالى وبقية المحافظات، حيث شكلت مصدر ضرر بالغ للمجتمع بسبب استخدامها لغرض الاساءة لأشخاص او عوائل او عشائر او مناطق، قد تسبب  في نزاعات تصل الى مراحل خطيرة”.

واضاف الربيعي، أن “ديالى سجلت حوالي 15 نزاعاً بسبب سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأشهر الماضية”، مشيرا إلى أن “النزاعات تم احتوائها من قبل العشائر، ومن خلال جلسات (الفصول والتراضي)، لتفادي تداعياتها ووصولها الى مرحلة الاصطدام بين اطراف النزاع”.

ولفت الى ان “عشائر ديالى قررت مؤخرا زيادة سقف العقوبات بحق مثيري مثل هذا النوع من المشاكل، لانها ادركت خطورتها على المجتمع وضرورة الردع لتفادي نزاعات تضر بالجميع”.

واشار الى ان” جهات أمنية مختصة دخلت على مسار مكافحة ما يرتكب من جرائم بسبب مواقع التواصل الاجتماعي، والتوصل الى مثيرها من خلال الادوات الفنية المتوفرة لديهم”.

ولفت الى ان “تشديد العشائر وتدخل القوى الامية دفعت الى انخفاض مثل تلك الجرائم بنسبة 50% تقريبا”، مضيفا ان “لم يتم تسجيل سوى قضية نزاع واحدة منذ بدء العالم الحالي، وهو مؤشر ايجابي على انخفاض نوع مستحدث من الجرائم، لكنه خطير وله تداعيات على المجتمع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى