الأقتصادية

العلاق: البنك المركزي ساهم في دعم جهود صندوق النقد العربي

أكد محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، اليوم السبت، أن البنك ساهم في دعم جهود صندوق النقد العربي. 

وقال بيان للبنك تلقته (الاولى نيوز): إن” محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق والوفد المرافق له شارك باجتماعات الهيئات المالية العربية التي تُعقد في العاصمة المغربية الرباط، للأيام 29-30 نيسان 2023″.
وأضاف البيان، أنه” أثناء كلمة رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي عبد الرحمن الحميدي، قدم شكره للبنك المركزي العراقي على دعمه المتواصل لإنجاح المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسويات المدفوعات العربية منصة بُنى”.
وأكد العلاق، بحسب البيان، أن” البنك ساهم في دعم جهود صندوق النقد العربي في التصويت على زيادة رأسمال المنصة بخمسين مليون دولار إضافية للمساعدة في توسيع أعمال المنصة ودعم فعالياتها”.
وتابع البيان، أن” المحافظ التقى عدداً من محافظي ورؤساء المؤسسات العربية، لتعزيز علاقات المصارف العراقية مع المصارف العربية من خلال اعتماد عددٍ من المصارف العراقية لتأسيس علاقات مصرفية وفتح فروع لعدد منها في تلك الدول”.
ولفت البيان إلى، أن” (منصة بنى) هي نظام للمدفوعات العربية البينية مملوك بالكامل لصندوق النقد العربي، الذي يُعد العراق عضواً مؤسساً ومساهماً فاعلاً فيه وتهدف المنصة تمكين المؤسسات المالية العربية، والبنوك المركزية والمصارف التجارية والإسلامية، من أداء المدفوعات فيما بينها بصورة آنية وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفاعلية عالية لتسهيل المدفوعات عبر الحدود، كما تقدم المنصة للمشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية، فمنذ إطلاقها شكلت خطوة هامة نحو تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية حول العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى