المحلية

العمل تعلن عن مشروع الإعانة النقدية المشروطة للمستفيدين من شبكة الحماية

أعلنت هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، عن تفاصيل مشروع جديد سينطلق مع بدء العام الدراسي، فيما أشارت الى تخصيص قروض للمستفيدين من الإعانة الاجتماعية.

وقال مدير عام الهيئة عبد الرحمن المنصوري، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “عدد المستفيدين في قاعدتنا تجاوز المليون و800 ألف أسرة، وهذه الأسر تتقاضى إعانات وكذلك ندفع لها سلة غذائية فضلاً عن الخدمات الصحية لكبار السن، كما لدينا مشاريع القروض حسبما موجود في الموازنة العامة”.

ولفت إلى أن “هناك مشروعاً سيبدأ في العام الدراسي الجديد وهو دفع المبالغ إلى الطلبة من أبناء المستفيدين من إعانة الحماية الاجتماعية والمحددة 30 ألف دينار للابتدائية و50 ألفاً للمتوسطة والإعدادية و100 ألف لدراسة الكليات والمعاهد و150 ألفاً للماجستير والدكتوراه”.

وأضاف المنصوري، أن “هذه الخدمات والإعانات أصبحت جزءاً من عملية التخفيف من الفقر ورفع المستوى المعاشي للفئات الهشة”، مشيراً إلى أن “الموازنات السابقة كانت قليلة مما أثر على تقديم الدعم، لكن في هذه الموازنة وتوجه الحكومة الحالية يوجد دعم متميز وبإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء وبعمل متواصل من قبل الوزير والملاكات الخاصة في هيئة الحماية الاجتماعية”.

وتابع أن “الموازنة العامة تضمنت تخصيص 400 مليار دينار عراقي لوزارة العمل مخصصة للقروض، و25% من هذه القروض ستوجه إلى مستفيدي الحماية الاجتماعية لتنفيذ مشاريع صغيرة موزعة حسب المبالغ التي يتقاضاها المتقدم حتى تتم عملية التمكين لإخراجه من الحماية الاجتماعية بعد نجاح مشروعه، إذ تبقى الإعانة مستمرة لفترة من الزمن مع إنشاء المشروع حتى يتم إنجاحه”.

ونوه إلى أنه “الوزارة لديها مشروع في مجال الخدمات الصحية التي نقدمها لكبار السن في العاصمة بغداد ومحافظة المثنى، إضافة إلى مشروع الإعانة النقدية المشروطة التي تشمل أفراد الأسرة من 0 – 6 سنوات، وعملية التلقيح تدفع مبالغ التلقيح للحوامل والأطفال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى