المحلية

العمل توضح الموقف القانوني من ممارسة المهام الشاقة تحت أشعة الشمس

أوضحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الاثنين، موقفها من إلزام العمال ببعض المشاريع الاستثمارية والخدمية بالعمل تحت أشعة الشمس وما يسببه ذلك من مشاكل صحية، فيما أكدت قيام لجانها التفتيشية بزيارات مستمرة لمواقع العمل للتأكد من توفير معايير السلامة والحماية للعاملين.

وقال معاون مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة عباس فاضل عباس للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن” وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تنفذ من خلال دائرة العمل والتدريب المهني أحكام قانون العمل 37 لسنة 2015 من خلال لجان التفتيش حيث تعمل هذه اللجان على إجراء زيارات ميدانية يوميا إلى مواقع العمل في بغداد والمحافظات لتنفيذ أحكام القانون”.

وأضاف، أن “القانون حدد ساعات العمل بثمان ساعات فعلية وتكون استراحة من ضمن هذه الساعات حال وجود أعمال شاقة إذ يلزم أصحاب العمل بزيادة ساعات الاستراحة وخاصة في أيام الظروف الجوية السيئة لغرض حماية العاملين”.

وتابع، أن” من ضمن مهام هذه اللجان توفير السلامة المهنية للعاملين حيث نص قانون العمل على تطبيق شروط الصحة والسلامة للعاملين وتعمل لجان التفتيش في الوزارة بوتيرة عالية وبتوجيهات مباشرة من وزير العمل أحمد الأسدي على متابعة أوضاع العاملين وتنفيذ أحكام القانون الضامنة لسلامتهم وحقوقهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى